: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : كفت

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

266 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنْ عَمْرٍو , عَنْ طَاوُسٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَى سَبْعٍ , وَلَا نَكْفِتَ شَعْرًا , وَلَا ثَوْبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

267 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ كَثِيرٍ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ جَابِرٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : اكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ الْمَسَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

268 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ , عَنْ إِسْرَائِيلَ , عَنْ فِرَاسٍ , عَنْ عَطِيَّةَ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : الْمُجَاهِدُ مَضْمُونٌ إِمَّا أَنْ يَكْفِتَهُ , وَإِمَّا أَنْ يُسْتَشْهَدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

269 حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ , حَدَّثَنَا أَبِي , عَنْ أُسَامَةَ , عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِقِدْرٍ يُقَالُ لَهُ الْكَفِيتُ , فَأَكَلْتُ مِنْهَا أُكْلَةً فَأُعْطِيتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ فِي الْجِمَاعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

270 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا مُعَاذٌ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ قَتَادَةَ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ حِطَّانَ : أُعْطِيَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْكَفِيتَ , قُلْتُ لِلْحَسَنِ : مَا الْكَفِيتُ ؟ قَالَ : الْبِضَاعُ قَوْلُهُ : وَلَا يَكْفِتَ شَعْرًا وَلَا ثَوْبًا هُوَ صَرْفُكَ الشَّيْءَ عَنْ وَجْهِهِ أَنْ تَجْمَعَ ثَوْبَكَ إِلَيْكَ , وَتَرْفَعَ شَعْرَكَ , وَلَا تَدَعْهُمَا يَسْقُطَانِ عَنْ سَبِيلِهِمَا , وَتَشَاغَلَ بِذَلِكَ عَنْ صَلَاتِكِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ , يُقَالُ : اكْفِتْ ثَوْبَكَ إِلَيْكَ أَيِ اجْمَعْهُ وَتَكَفَّتَ مِئْزَرُ الرَّجُلِ : ارْتَفَعَ وَقَالَ الْأَكْوَعِيُّ : كَفَتَ مَتَاعَهُ إِذَا ضَمَّهُ فِي خُرْجِهِ يَكْفِتُ كَفْتًا قَوْلُهُ : اكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ الْمَسَاءِ وَسَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ أَظُنَّهُ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : رَجُلٌ مُنْكَفِتٌ فِي حَاجَتِهِ إِذَا كَانَ نَاجِيًا , وَأَصْلُ الْكَفْتِ : الْقَبْضُ , يُقَالُ : اللَّهُمَّ اكْفِتْهُ إِلَيْكَ : اقْبِضْهُ , وَقَالَ :
فَاسْتَدْبَرُوهُمْ يَكْفِتُونَ عُرُوجَهُمْ
مَرَّ الْجَهَامِ إِذَا زَفَتْهُ الْأَزْيَبُ
وَصَفَ قَوْمًا انْهَزَمُوا فِي حَرْبٍ فَأَتْبَعَهُمْ فِي أَدْبَارِهِمْ يَكْفِتُونَ عُرُوجَهُمْ : يَجْمَعُونَهَا , وَالْعَرْجُ مِنَ الْإِبِلِ مَا بَيْنَ مِائَةٍ إِلَى أَرْبَعِمِائَةٍ فَانْطَلَقُوا بِهَا كَمَرِّ الْجَهَامِ : السَّحَابِ الَّذِي هَرَاقَ مَاءَهُ وَزَفَتْهُ : اسْتَحَثْتَهُ الْأَزِيبُ : رِيحُ الْجَنُوبِ , وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
مَا فِي انْطِلَاقِ رَكْبِهِ مِنْ أَمْتِ
إِلَّا بِتَقْحِيمِ النَّجَاءِ الْكَفْتِ
قَوْلُهُ : أَمْتٌ : الْعَرَجُ وَالْكَفْتُ : السَّرِيعُ وَقَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ :
فَطَافَ بِهَا أَبْنَاءُ آلِ مُعَتِّبٍ
وَعَزَّ عَلَيْهِمْ بَيْعُهَا وَاغْتِصَابُهَا

أَتَوْهَا بِرِبْحٍ حَاوَلَتْهُ فَأَصْبَحَتْ
تُكَفَّتُ قَدْ حَلَّتْ فَطَابَ شَرَابُهَا
وَصَفَ خَمْرًا قَدْ جَاءَ بِهَا أَبْنَاءُ آلِ مُعَتِّبٍ , قَوْمٌ مِنْ ثَقِيفٍ يَبِيعُونَهَا , وَعَزَّ عَلَيْهِمْ بَيْعُهَا , فَقَالَ : أَتَوْهَا بِرِبْحٍ جَعَلَ الْإِتْيَانَ لِلْخَمْرِ , وَإِنَّمَا ذَلِكَ لِأَصْحَابِهَا وَحَاوَلَتْهُ : طَلَبَتْهُ , وَإِنَّمَا حَاوَلَ الرِّبْحَ , وَطَلَبَهُ أَصْحَابُهَا تُكَفَّتُ : تُرْفَعُ وَتُقْبَضُ وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى - : { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

271 حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ , عَنْ عُثْمَانَ , عَنْ مُجَاهِدٍ : كَفَتَتْ أَذَاهُمْ أَحْيَاءً وَتَكْفِتُهُمْ أَمْوَاتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

272 أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : تَكْفِتُهُمْ أَحْيَاءً فِي دُورِهِمْ , وَتَكْفِتُهُمْ إِذَا مَاتُوا فِي بَطْنِهَا : تَحْفَظُهُمْ وَتُحْرِزُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

273 أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ , أَيْ وَاعِيَةٌ , يُقَالُ : هَذَا النِّحْيُ كِفْتٌ , وَهَذَا كَفِيتٌ وَقَالَ مُؤَرِّجٌ : مَا أَكْفِتُ بِهِ مَعِيشَتِي , وَقَالَ مُؤَرِّجٌ : وَسَمِعْتُ أَبَا فِرَاسٍ يَقُولُ : كَفَتَهُ اللَّهُ يَكْفِتَهُ كَفْتًا إِذَا ضَمَّهُ إِلَيْهِ , وَيُقَالُ : الْمُرُّ الْكَفِيتُ : السَّرِيعُ وَالِابْتِرَاكُ : السُّرْعَةُ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : الرَّبِذُ : السَّرِيعُ وَالْإِرْخَاءُ : شِدَّةُ الْعَدْوِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،