: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : حرش

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 حَدَّثَنَا عَفَّانُ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ , أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ بِضَبَّيْنِ , قَدِ احْتَرَشَهُمَا , فَقَالَ : أُمَّةٌ مُسِخَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 حَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى , حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ , عَنْ لَيْثٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ مَنْ يُحَرِّشُ بَيْنَ الْبَهَائِمِ قَوْلُهُ : احْتَرَشَهَا الْحَرْشُ : أَنْ تُهَيِّجَ الضَّبَّ مِنْ جُحْرِهِ , فَإِذَا خَرَجَ فَقَرُبَ مِنْكَ هَدَمْتَ عَلَيْهِ بَقِيَّةَ الْجُحْرِ حَدَّثَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الْحَرَّاشُ : الْأَسْوَدُ السَّالِخُ , وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْحَرَّاشَ ؛ لِأَنَّهُ يَحْرِشُ الضِّبَابَ , وَقَدْ أَحْرَشَ الضَّبُّ : وَهُوَ أَنْ يَدْنُوَ وَيَضْرِبَ بِذَنَبِهِ وَيَفِحَّ وَكَانَ الضَّبُّ , إِذَا وَلَدَ يُحَذِّرُ وَلَدَهُ الْإِنْسَانَ , وَيَقُولُ : احْذَرِ الْحَرْشَ , فَبَيْنَا هُوَ وَابْنُهُ فِي تَلْعَةٍ إِذْ وَجَدَ الْإِنْسَانُ أَثَرَ الضَّبِّ فِي التَّلْعَةِ , فَأَخَذَ مِرْدَاةً فَعَلِقَ التَّلْعَةَ رَدْيًا , فَقَالَ : يَا أَبَهِ الْحَرْشُ هَذَا ؟ قَالَ : يَا بُنَيَّ هَذَا أَجَلُّ مِنَ الْحَرْشِ , فَأَذْهَبَهَا مَثَلًا الْمِرْدَاةُ : يَعْنِي الْحَجَرَ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْحَرْشَاءُ : خَرْدَلُ الْبُرِّ وَالْحَرْشُ : الْأَثَرُ وَجِمَاعُهُ حِرَاشٌ قَوْلُهُ : نَهَى عَنِ التَّحْرِيشِ بَيْنَ الْبَهَائِمِ , أَنْ يُغْرِيَ بَهِيمَةً بِبَهِيمَةٍ , أَوْ إِنْسَانًا بِإِنْسَانٍ وَالْحَرِيشُ : دَابَّةٌ لَهَا مَخَالِبُ كَمَخَالِبِ الْأَسَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،