: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : شنق

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

384 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , عَنْ أَبِي رِشْدِينَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي , فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَامَ , فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ أَتَى الْقِرْبَةَ فَحَلَّ شِنَاقَهَا , فَتَوَضَّأَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

385 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ , حَدَّثَنَا أَبِي , عَنْ ذُؤَادِ بْنِ عُلْبَةَ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ , عَنْ أَبَى غَطَفَانَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , لَمَّا دَفَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ شَنَقَ نَاقَتَهُ حَتَّى إِنَّ فَأْسَ رَأْسِهَا لَيَمَسُّ وَاسِطَةَ الرَّحْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

386 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ , حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ , عَنْ دَاوُدَ : سَأَلْتُ عَامِرًا عَنِ الْأَشْنَاقِ قَالَ : لَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ قَوْلُهُ : فَحَلَّ شِنَاقَهَا سَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ يَقُولُ : الشَّنْقُ رَفْعُكَ رَأْسَ السِّقَاءِ إِلَى أَصْلِ شَجَرَةٍ لِئَلَّا يَسِيلَ , وَكُلُّ مَشْدُودٍ مَرْفُوعٍ مُشْنَقٌ , وَالْوَتَرُ : شِنَاقُ الْقَوْسِ ؛ لِأَنَّهُ مَشْدُودٌ فِي رَأْسِهَا , وَأَنْشَدَنَا :
سَوَّى لَهَا كَبْدَاءَ تَنْزُو فِي الشَّنَقِ
نَبْعِيَّةً سَاوَرَهَا بَيْنَ النِّيَقْ
وَصَفَ صَائِدًا سَوَّى لَهَا : هَيَّأَ لَهَا : لِنَبْلِهِ , كَبْدَاءَ , عَنْ قَوْسٍ عَظِيمَةٍ إِذَا شُنِقَتْ بِالْوَتَرِ : شُدَّتْ نَبْعِيَّةً : هَذِهِ الْقَوْسُ مِنْ نَبْعٍ سَاوَرَهَا : ارْتَفَعَ , فَأَخَذَهَا مِنَ النِّيَقِ : يَعْنِي الْجَبَلَ قَوْلُهُ : شَنَقَ نَاقَتَهُ يَقُولُ : مَدَّهَا بِزِمَامِهَا حَتَّى لَا تُسْرِعَ السَّيْرَ قَالَ أَبُو عَمْرٍو : شَنَقَهَا الزِّمَامُ يَشْنِقُهَا شَنْقًا أَيْ أَمَالَهَا , وَفَرَسٌ شَنَاقٌ : طَوِيلٌ قَالَ :
يَمَّمْتُهُ بِأَسِيلِ الْخَدِّ مُنْتَصِبٍ
خَاظِي الْبَضِيعِ كَمِثْلِ الْجِذْعِ مَشْنُوقِ
قَوْلُهُ : لَيْسَ فِي الشَّنْقِ شَيْءٌ : الْجَمْعُ أَشْنَاقٌ , وَهُوَ مَا بَيْنَ الْفَرِيضَتَيْنِ فِي الْإِبِلِ , وَهِيَ فِي الْبَقَرِ الْأَوْقَاصُ , وَالشِّنَاقُ فِي الدِّيَّاتِ : مَا كَانَ دُونَ دِيَةٍ تَامَّةٍ , فَإِذَا سَاقَ دِيَةً وَبَعْضَ أُخْرَى فَهُوَ شَنَقٌ قَالَ :
قَرْمٌ تُعَلَّقُ أَشْنَاقُ الدِّيَاتِ بِهِ
إِذَا الْمِئُونَ أُمِرَّتْ فَوْقَهُ حَمَلَا
أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الشَّنَقُ : مَا دُونَ الْفَرِيضَةِ , وَالشَّنَقُ فِي خَمْسٍ مِنَ الْإِبِلِ شَاةٌ فَهُوَ شَنَقٌ إِلَى خَمْسٍ وَعِشْرِينَ فَمَا فَوْقُ , فَهُوَ فَرِيضَةٌ , وَالْأَوْقَاصُ : مَا دُونَ الْفَرِيضَةِ , وَاحِدُهُ وَقَصٌ وَالشَّنِقُ : الْمُشْتَاقُ . قَالَ :
يَا مَنْ لَقَلْبِ شَنِقٍ مُشْتَاقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،