رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ يُعَدُّ فِي الْمِصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ ، وَوَفَاءِ بْنِ شُرَيْحٍ ، وَأَبِي الْخَيْرِ ، وَسُحَيْمٍ ، وَغَيْرِهِمْ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : وَفِي سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ أُمِّرَ رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ عَلَى أَطْرَابُلُسَ مَدِينَةِ بِالْمَغْرِبِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ يُعَدُّ فِي الْمِصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ ، وَوَفَاءِ بْنِ شُرَيْحٍ ، وَأَبِي الْخَيْرِ ، وَسُحَيْمٍ ، وَغَيْرِهِمْ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ،حدثنا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ،حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : وَفِي سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ أُمِّرَ رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ عَلَى أَطْرَابُلُسَ مَدِينَةِ بِالْمَغْرِبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2379 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قال حدثنا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ التُّجِيبِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ حَنَشًا الصَّنْعَانِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ رُوَيْفِعِ بْنِ ثَابِتٍ ، فِي غَزْوَةِ أُنَاسٍ ، قِبَلَ الْمَغْرِبِ ، يَقُولُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ : إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكُمْ تَتَبَايَعُونَ الْمِثْقَالَ بِالنِّصْفِ أَوِ الثُّلُثَيْنِ ، وَإِنَّهُ لَا يَصْلُحُ إِلَّا الْمِثْقَالُ بِالْمِثْقَالِ ، وَالْوَزْنُ بِالْوَزْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2380 وَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَرْكَبْ دَابَّةً مِنَ الْمَغَانِمِ حَتَّى إِذَا أَنْقَضَهَا رَدَّهَا فِي الْمَغَانِمِ ، وَلَا ثَوْبًا يَلْبَسُهُ حَتَّى إِذَا خَلِقَ رَدَّهُ فِي الْمَغَانِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2381 وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَسْقِ مَاءَهُ وَلَدَ غَيْرِهِ رَوَى الْحَدِيثَ الْأَوَّلَ نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ رَبِيعَةَ مُنْفَرِدًا بِهِ عَنْهُ ، وَالْحَدِيثُ الْأَخِيرُ فَرَوَاهُ عَنْ رَبِيعَةَ ، يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ التُّجِيبِيُّ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبي جَعْفَرٍ ، وَجَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، وَكَنَّوْا رَبِيعَةَ بِأَبِي مَرْزُوقٍ التُّجِيبِيِّ ، وَهُوَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، فَأَمَّا حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2382 فَحَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ رَبِيعَةَ التُّجِيبِيِّ ، عَنْ حَنَشِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رُوَيْفِعَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ خَيْبَرَ يَقُولُ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَسْقِ مَاءَهُ وَلَدَ غَيْرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2383 فَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ ، عَنْ حَنَشِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رُوَيْفِعِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ : خَيْبَرَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَأْخُذَنَّ دَابَّةً مِنَ الْمَغَانِمِ حَتَّى إِذَا أَنْقَضَهَا رَدَّهَا فِي الْمَغَانِمِ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَأْخُذَنَّ ثَوْبًا مِنَ الْمَغَانِمِ يَلْبَسُهُ حَتَّى إِذَا أُخْلِقَ رَدَّهُ فِي الْمَغَانِمِ قَالَ بِشْرٌ : أَنْقَضَهَا ، يَعْنِي : أَهْزَلَهَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ حَنَشًا الصَّنْعَانِيَّ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2384 حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ ، سَمِعَ حَنَشًا الصَّنْعَانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رُوَيْفِعَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَبْتَاعَنَّ ذَهَبًا بِذَهَبٍ إِلَّا وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَلَا يَنْكِحْ ثَيِّبًا مِنَ السَّبْيِ حَتَّى تَحِيضَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2385 وَحَدِيثُ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ : فَحَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ التُّجِيبِيِّ ، عَنْ حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ رُوَيْفِعِ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ، أَوْ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَسْقِ مَاءَهُ وَلَدَ غَيْرِهِ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، نَحْوَهُ وَأَمَّا حَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2386 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُنْذِرِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا هَنَّادٌ ، قال حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ ، قال حدثنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالُوا كُلُّهُمْ : عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ ، مَوْلَى تُجِيبَ ، حَدَّثَنِي حَنَشٌ الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : غَزَوْنَا الْمَغْرِبَ وَعَلَيْنَا رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ ، فَافْتَتَحْنَا قَرْيَةً يُقَالُ لَهَا : جِرْبَةُ ، فَقَامَ فِينَا رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ خَطِيبًا ، فَقَالَ : إِنِّي لَا أَقُومُ فِيكُمْ إِلَّا مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا يَوْمَ خَيْبَرَ حِينَ افْتَتَحْنَاهَا ، فَقَالَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَسْقِ مَاءَهُ زَرْعَ غَيْرِهِ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَأْتِ ثَيِّبًا مِنَ السَّبْيِ حَتَّى يَسْتَبْرِئَهَا ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَبِيعَنَّ مَغْنَمًا حَتَّى يُقْسَمَ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَرْكَبَنَّ دَابَّةً مِنْ فَيْءِ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى إِذَا أَعْجَفَهَا رَدَّهَا فِيهِ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَلْبَسْ ثَوْبًا مِنْ فَيْءِ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى إِذَا أَخْلَقَهُ رَدَّهُ فِيهِ لَفْظُهُمْ سَوَاءٌ قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : عَنْ فُلَانٍ الْجَيْشَانِيِّ ، أَوْ : عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ وَرَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قال حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ . . . . ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعَبْدُ الْأَعْلَى السَّامِيُّ ، فِي آخَرِينَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ ، عَنْ رُوَيْفِعٍ وَلَمْ يَذْكُرُوا حَنَشًا وَرَوَاهُ عَنْ حَنَشٍ ، غَيْرُ أَبِي مَرْزُوقٍ الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2387 حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، قَالَا : حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ حَنَشِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ رُوَيْفِعِ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَحِلُّ لَهُ أَنْ يَسْقِيَ مَاءَهُ وَلَدَ غَيْرِهِ ، وَلَا يَقَعَ عَلَى أَمَةٍ حَتَّى تَحِيضَ وَقَالَ قُتَيْبَةُ : أَوْ يَتَبَيَّنُ حَمْلُهَا قَالَ قُتَيْبَةُ فِي حَدِيثِهِ : فَتَحْنَا حِصْنًا وَمَعَنَا رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ ، فَقَالَ لِلنَّاسِ : مَنْ أَصَابَ مِنْكُمْ مِنْ هَذَا السَّبْيِ فَلَا يَطَأْهَا حَتَّى تَحِيضَ لَوْ تَبَيَّنَ حَبَلُهَا ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ ، وَقُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ مِثْلَهُ , وَرَوَاهُ إِسْرَائِيلُ ، عَنْ زِيَادٍ الْمُصَفِّرِ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ رُوَيْفِعٍ ، مِنْ أَهْلِ مِصْرَ ، وَكَانَ يُؤَمَّرُ عَلَى السَّرَايَا وَهُوَ وَهْمٌ وَرَوَاهُ الزُّبَيْدِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعُذْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، عَنْ رُوَيْفِعٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،