زِيَادُ بْنُ سَبْرَةَ الْيَعْمُرِيُّ ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ فِي الْآحَادِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ سَبْرَةَ الْيَعْمُرِيُّ ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ فِي الْآحَادِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2685 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو جَعْفَرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ الْكِنَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حُذَيْفَةَ ، أَنَّ زِيَادَ بْنَ سَبْرَةَ الْيَعْمَرِيَّ ، قَالَ : أَقْبَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى وَقَفَ عَلَى نَاسٍ مِنْ أَشْجَعَ وَجُهَيْنَةَ ، فَمَازَحَهُمْ وَضَحِكَ مَعَهُمْ ، فَوَجَدْتُ فِي نَفْسِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، تُضَاحِكُ أَشْجَعَ وَجُهَيْنَةَ ؟ فَغَضِبَ وَرَفَعَ يَدَهُ فَضَرَبَ بِهَا مَنْكِبِي ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا إِنَّهُمْ خَيْرٌ مِنْ بَنِي فَزَارَةَ وَمِنْ فِهْرٍ ، وَخَيْرٌ مِنْ بَنِي الشَّرِيدِ ، وَخَيْرٌ مِنْ قَوْمِكَ أَوْ لَا أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ فَلَمَّا كَانَتِ الرِّدَّةُ لَمْ يَبْقَ مِنْ أُولَئِكَ الَّذِينَ خَيَّرَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ إِلَّا ارْتَدَّ ، وَجَعَلْتُ أَتَوَقَّعُ قَوْمِي ، فَأَتَيْتُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : لَا تَخَافَنَّ ، أَوَمَا سَمِعْتَهُ يَقُولُ : أَوْ لَا أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،