عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ الْعَدَوِيُّ حَلِيفٌ لَهُمْ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، شَهِدَ بَدْرًا ، مُخْتَلَفٌ فِي نِسْبَتِهِ ، فَقِيلَ : مِنْ عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ ، وَقِيلَ : مِنَ الْيَمَنِ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ اثْنَيْنِ وَثَلَاثِينَ حِينَ نَشَبُوا فِي الْفِتْنَةِ عَلَى عُثْمَانَ ، فَمَنْ نَسَبَهُ إِلَى عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ ، قَالَ : هُوَ فِيمَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ الْعَدَوِيُّ حَلِيفٌ لَهُمْ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، شَهِدَ بَدْرًا ، مُخْتَلَفٌ فِي نِسْبَتِهِ ، فَقِيلَ : مِنْ عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ ، وَقِيلَ : مِنَ الْيَمَنِ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ اثْنَيْنِ وَثَلَاثِينَ حِينَ نَشَبُوا فِي الْفِتْنَةِ عَلَى عُثْمَانَ ، فَمَنْ نَسَبَهُ إِلَى عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ ، قَالَ : هُوَ فِيمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4586 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : يَقُولُ مَنْ يَنْسِبُهُ إِلَى عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ : عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمِيرَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ رُفَيْدَةَ بْنِ عَمِيرَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ عَنْزُ بْنُ وَائِلِ بْنِ هِنْبِ بْنِ أَفْصَى بْنِ جَدِيلَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ ، يُقَالُ : إِنَّ عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ مِنَ الْيَمَنِ ، وَيَقُولُ مَنْ يَنْسِبَهُ إِلَى الْيَمَنِ : عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمِيرَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عِيسَى بْنِ زَيْدِ بْنِ عَلَةَ بْنِ مَذْحِجٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4587 وَقَالَ شَبَّابٌ فِيمَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، حدثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ شَبَّابٌ : عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ حُجَيْرِ بْنِ سَلَامَانَ بْنِ مَالِكِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ رُفَيْدَةَ بْنِ عَنَزَةَ بْنِ وَائِلِ بْنِ قَاسِطٍ ، أَخُو بَكْرٍ ، وَتَغْلِبَ ابْنَيْ وَائِلٍ ، شَهِدَ بَدْرًا ، وَمَاتَ بِالْمَدِينَةِ حِينَ نَشَبَ النَّاسُ فِي أَمْرِ عُثْمَانَ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4588 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : لَمَّا نَشَبَ النَّاسُ فِي الطَّعْنِ عَلَى عُثْمَانَ قَامَ أَبِي مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ قِنِي مِنَ الْفِتْنَةِ بِمَا وَقَيْتَ بِهِ الصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكَ ، قَالَ : فَلَمَّا أُخْرِجَ أَوْ مِمَّا أَصْبَحَ إِلَّا جِنَازَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4589 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ فِهْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُصْعَبَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيَّ ، يَقُولُ : تُوُفِّيَ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ الْبَدْرِيٌّ سَنَةَ اثْنَيْنِ وَثَلَاثِينَ رَوَى عَنْهُ ابْنُ عُمَرَ ، وَابْنُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4590 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الْجِنَازَةَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَاشِيًا مَعَهَا فَلْيَقُمْ حَتَّى تُخَلِّفَهُ ، أَوْ تُوضَعَ قَبْلَ أَنْ تُخَلِّفَهُ رَوَاهُ عَنْ نَافِعٍ ابْنُ جُبَيْرٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ الطَّوِيلُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحْبِرٍ ، وَأَيُّوبُ بْنُ مُوسَى ، وَأَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ السَّرَّاجُ ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَالْمُعَلَّى بْنُ إِسْمَاعِيلَ فِي آخَرِينَ وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَامِرٍ ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4591 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَمْرٍو السَّلَفِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، حَدَّثَنِي الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَّ بِجِنَازَةٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ : يَا مُحَمَّدُ ، تَكَلَّمُ هَذِهِ الْجَنَازَةُ ؟ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ الْيَهُودِيُّ : أَشْهَدُ أَنَّهَا تَكَلَّمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا حَدَّثَكُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ حَدِيثًا فَقُولُوا : آمَنَّا بِاللَّهِ ، وَمَلَائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، فَإِنْ كَانُوا صَدَقُوا فَقَدْ صَدَّقْتُمُوهُمْ ، وَإِنْ كَانُوا كَذَبُوا فَقَدْ كَذَّبْتُمُوهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4592 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ خَازِمٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ عَانَ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَغْتَسِلَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،