مَعْرِفَةُ صِفَتِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَعْرِفَةُ صِفَتِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

277 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ، حدثنا أَبُو أَيُّوبَ الْمِنْقَرِيُّ ، حدثنا الْوَاقِدِيُّ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَنْ صِفَةِ عَلِيٍّ فَقَالَ : كَانَ رَجُلًا آدَمَ شَدِيدَ الْأُدْمَةِ ثَقِيلَ الْعَيْنَيْنِ عَظِيمَهُمَا ، ذَا بَطْنٍ أَصْلَعَ ، قُلْتُ : كَانَ طَوِيلًا أَوْ قَصِيرًا ؟ قَالَ : هُوَ إِلَى الْقِصَرِ أَقْرَبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

278 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى الْجُمُعَةِ وَأَنَا غُلَامٌ ، فَلَمَّا خَرَجَ عَلِيُّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ ، فَقَالَ : أَبِي قُمْ ، أَيْ عَمْرٌو ، فَانْظُرْ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : فَقُمْتُ فَإِذَا هُوَ قَائِمٌ عَلَى الْمِنْبَرِ أَبْيَضُ اللِّحْيَةِ وَالرَّأْسِ ، عَلَيْهِ إِزَارٌ وَرِدَاءٌ لَيْسَ عَلَيْهِ قَمِيصٌ ، قَالَ : فَمَا رَأَيْتُهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ حَتَّى نَزَلَ عَنْهُ ، قُلْنَا لِأَبِي إِسْحَاقَ : فَهَلْ قَنَتَ ، قَالَ : لَا رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَمَعْمَرٌ وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

279 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَلِيًّا أَبْيَضَ الرَّأْسِ ، وَاللِّحْيَةُ قَدْ أَخَذَتْ مَا بَيْنَ مَنْكِبَيْهِ ، أَصْلَعَ ، عَلَى رَأْسِهِ زُغَيْبَاتٌ رَوَاهُ جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

280 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ أَبَا إِسْحَاقَ ، قُلْتُ : أَنْتَ أَكْبَرُ أَمِ الشَّعْبِيُّ ؟ قَالَ : الشَّعْبِيُّ أَكْبَرُ مِنِّي بِسَنَةٍ أَوْ سَنَتَيْنِ ، قَالَ : وَقَدْ رَأَى أَبُو إِسْحَاقَ عَلِيًّا ، وَكَانَ يَصِفُهُ لَنَا ، عَظِيمُ الْبَطْنِ أَجْلَحُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

281 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، حدثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

282 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حدثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، حدثنا مُدْرِكٌ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَهُ وَفْرَةٌ ، وَكَانَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ وَجْهًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

283 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ ، حدثنا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : ذَكَرْتُ لِابْنِ مَسْعُودٍ قَوْلَ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : أَلَمْ تَرَ إِلَى رَأْسِهِ كَالطُّسْتِ ، وَإِنَّ مَا حَوْلَهُ كَالْحِفَافِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

284 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا يُوسُفُ بْنُ حَمَّادٍ الْمَعْنَى ، حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حدثنا أَبِي ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَلِيًّا شَيْخًا أَصْلَعَ ، كَثِيرَ الشَّعْرِ كَأَنَّ بِجَانِبِهِ إِهَابَ شَاةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

285 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوْصِلِيُّ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَرَاسَةَ ، حدثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَلِيًّا أَشْعَرَ أَحْمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،