الْمُطَّلِبُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَقِيلَ : عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ رَبِيعَةَ ، سَكَنَ دِمَشْقَ ، وَتُوُفِّيَ بِهَا سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ ، وَقِيلَ : قَدِمَ مِصْرَ غَازِيًا إِلَى إِفْرِيقِيَّةَ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ , قَالَهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمُطَّلِبُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَقِيلَ : عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ رَبِيعَةَ ، سَكَنَ دِمَشْقَ ، وَتُوُفِّيَ بِهَا سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ ، وَقِيلَ : قَدِمَ مِصْرَ غَازِيًا إِلَى إِفْرِيقِيَّةَ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ , قَالَهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5591 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، ح ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَا : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعِ بْنِ الْعَمْيَاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الصَّلَاةُ مَثْنَى مَثْنَى ، تَشَهَّدُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنٍ ، وَتَبَائَسُ وَتَمَسْكَنُ , وَتُقْنِعُ يَدَيْكَ وَتَقُولُ : اللَّهُمَّ اللَّهُمَّ ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ رَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ ، وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ الْعَمْيَاءِ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5592 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : دَخَلَ الْعَبَّاسُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ قُرَيْشًا إِذَا تَلَاقَوْا تَلَاقَوْا بِوُجُوهٍ مُشْرِقَةٍ ، وَتَلْقَانَا بِخِلَافِ ذَلِكَ ، فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَرَّ الْعَرَقُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : لَا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يُحِبَّكُمْ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ ، رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَجَرِيرٌ ، وَخَالِدٌ ، وَابْنُ فُضَيْلٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ فِي آخَرِينَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،