نَافِعُ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : هُوَ نَافِعُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عِلَاجٍ ، وَاسْمُهُ عُمَيْرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَوْفِ بْنِ ثَقِيفٍ ، وَأُمُّ نَافِعٍ سُمَيَّةُ أُمُّ أَبِي بَكْرَةَ ، وَزِيَادٍ ، وَكَانَ نَافِعٌ ادَّعَاهُ الْحَارِثُ بْنُ كَلَدَةَ ، وَأَقَرَّ بِهِ , فَثَبَتَ نَسَبُهُ مِنْهُ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنِ اقْتَنَى الْخَيْلَ بِالْبَصْرَةِ ، وَسَأَلَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَنْ يُقْطِعَهُ بِالْبَصْرَةِ ، فَكَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَنْ يُقْطِعَهُ عَشْرَةَ أَجْرِبَةٍ , لَيْسَ فِيهَا حَقُّ مُسْلِمٍ ، وَلَا مُعَاهَدٍ ، فَفَعَلَ ، فَنَزَلَ الْبَصْرَةَ ، ذَكَرَهُ الْمَنِيعِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نَافِعُ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا .
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : هُوَ نَافِعُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عِلَاجٍ ، وَاسْمُهُ عُمَيْرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَوْفِ بْنِ ثَقِيفٍ ، وَأُمُّ نَافِعٍ سُمَيَّةُ أُمُّ أَبِي بَكْرَةَ ، وَزِيَادٍ ، وَكَانَ نَافِعٌ ادَّعَاهُ الْحَارِثُ بْنُ كَلَدَةَ ، وَأَقَرَّ بِهِ , فَثَبَتَ نَسَبُهُ مِنْهُ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنِ اقْتَنَى الْخَيْلَ بِالْبَصْرَةِ ، وَسَأَلَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَنْ يُقْطِعَهُ بِالْبَصْرَةِ ، فَكَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَنْ يُقْطِعَهُ عَشْرَةَ أَجْرِبَةٍ , لَيْسَ فِيهَا حَقُّ مُسْلِمٍ ، وَلَا مُعَاهَدٍ ، فَفَعَلَ ، فَنَزَلَ الْبَصْرَةَ ، ذَكَرَهُ الْمَنِيعِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5814 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قال حدثنا الْبَغَوِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ذَكَرَ ابْنُ سَعْدٍ ، قال حدثنا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو الْوَلِيدِ ، قال حدثنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ شَيْخٍ ، مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ , قَالَ : حدثنا نَافِعٌ : أَنَّهُ كَانَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زُهَاءِ أَرْبَعمِائَةِ رَجُلٍ , فَنَزَلْنَا عَلَى غَيْرِ مَاءٍ , فَكَأَنَّهُ اشْتَدَّ عَلَى النَّاسِ , وَرَأَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ فَنَزَلُوا ، إِذْ أَقْبَلَتْ عِيرٌ تَمْشِي , حَتَّى أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَدَّدُ الْقَرْنَيْنِ حَمَّالٌ قَالَ : فَحَلَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَرْوَى الْجُنْدُ وَرَوِيَ , وَقَالَ : يَا نَافِعُ , امْلِكْهَا , وَمَا أَرَاكَ تَمْلِكُهَا قَالَ : فَلَمَّا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا أَرَاكَ تَمْلِكُهَا أَخَذْتُ عُودًا فَرَكَزْتُهُ فِي الْأَرْضِ ، وَأَخَذْتُ رِبَاطًا , فَرَبَطْتُ بِهِ الشَّاةَ , فَاسْتَوْثَقْتُ مِنْهَا ، وَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَنَامَ النَّاسُ ، وَنِمْتُ فَاسْتَيْقَظْتُ , فَإِذَا الْحَبْلُ مَحْلُولٌ , وَإِذَا لَا شَاةَ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَخْبَرْتُهُ , قُلْتُ : الشَّاةُ ذَهَبَتْ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا نَافِعُ , أَوَمَا أَخْبَرْتُكَ أَنَّكَ لَا تَمْلِكُهَا ؟ إِنَّ الَّذِي جَاءَ بِهَا هُوَ الَّذِي ذَهَبَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،