وَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنُ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ قَيْسِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ ، يُكْنَى : أَبَا سَالِمٍ ، سَكَنَ الرَّقَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنُ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ قَيْسِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ ، يُكْنَى : أَبَا سَالِمٍ ، سَكَنَ الرَّقَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5903 حَدَّثَنَاهُ بِنِسْبَتِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْهَيْثَمِ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَابِصِيَّ يَقُولُهُ : تُوُفِّيَ بِالرَّقَّةِ ، وَقُبِرَ عِنْدَ مَنَارَةِ مَسْجِدِ الْجَامِعِ بِالرَّافِقَةِ ، وَلَهُ أَرْبَعَةٌ مِنَ الْأَوْلَادِ : عَمْرٌو ، وَسَالِمٌ ، وَعُقْبَةُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَ عَنْهُ مِنْ أَوْلَادِهِ عَمْرٌو وَسَالِمٌ ، كَانَ رَجُلًا قَارِئًا ، بَكَّاءً ، لَا يَمْلِكُ دَمْعَهُ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَمْرُو بْنُ رَاشِدٍ ، وَزِيَادٌ وَسَالِمٌ ابْنَا أَبِي الْجَعْدِ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَحَنَشُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، وَأَيُّوبُ بْنُ مِكْرَزٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5904 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ ، قال حدثنا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَخْرٍ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ بِشْرِ بْنِ لَاحِقٍ الرَّقِّيِّ ، عَنْ أَبِي رَاشِدٍ الْأَزْرَقِ ، قَالَ : كُنْتُ آتِي وَابِصَةَ بْنَ مَعْبَدٍ الْأَسَدِيَّ ، وَقَلَّ مَا أَتَيْتُ إِلَّا وَجَدْتُ الْمُصْحَفَ مَوْضُوعًا بَيْنَ يَدَيْهِ ، حَتَّى أَرَى دُمُوعَهُ قَدْ بَلَّتِ الْوَرَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5905 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا يَعْلَى بْنُ عَبَّادٍ ح ، وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ ، قَالُوا : حدثنا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ هِلَالَ بْنَ يَسَافٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ رَاشِدٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ رَجُلًا يُصَلِّي خَلْفَ الصَّفِّ وَحْدَهُ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُعِيدَ الصَّلَاةَ رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ الدَّالَانِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَشَمِرُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، وَقَالَ الْأَعْمَشُ : عَنْ شَمِرٍ ، عَنْ هِلَالٍ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَقَالَ أَصْحَابُ حُصَيْنٍ : عَنْ هِلَالٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ مَنْصُورٌ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ الشَّعْبِيُّ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ حَنَشُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ أَشْعَثُ بْنُ سَوَّارٍ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الْأَخْنَسِ ، عَنْ وَابِصَةَ ، وَرَوَاهُ السُّدِّيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ وَابِصَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،