وَمُحَمَّدُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ سُوَاءَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ سَعْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ سُوَاءَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ سَعْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

632 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلَابِيُّ ، قال حدثنا الْعَلَاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سَوِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ ح وَثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْهَرَوِيُّ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا الْعَلَاءُ بْنُ الْفَضْلِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي أَبِي سَوِيَّةَ بْنِ خَلِيفَةَ وَكَانَ خَلِيفَةُ مُسْلِمًا ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَدِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ سُوَاءَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ سَعْدٍ ، كَيْفَ سَمَّاكَ أَبُوكَ مُحَمَّدًا ؟ فَضَحِكَ ، ثُمَّ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي عَدِيُّ بْنُ رَبِيعَةَ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَسُفْيَانُ بْنُ مُجَاشِعِ بْنِ دَارِمٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ كُلَيْبَةَ بْنِ حُرْقُوصِ بْنِ مَازِنٍ ، وَأُسَامَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ الْعَنْبَرِ ، نُرِيدُ ابْنَ جَفْنَةَ ، فَلَمَّا قَرُبْنَا مِنْهُ نَزَلْنَا إِلَى شَجَرَاتٍ وَغَدِيرٍ ، فَقُلْنَا : لَوِ اغْتَسَلْنَا وَادَّهَنَّا وَلَبِسْنَا ثِيَابَنَا هَاهُنَا مِنْ قَشْفِ السَّفَرِ ، فَجَعَلْنَا نَتَحَدَّثُ فَأَشْرَفَ عَلَيْنَا دِيرَانِيُّ مِنْ قَائِمٍ لَهُ فَقَالَ : أَسْمَعُ بِلُغَةِ قَوْمٍ لَيْسَ بِلُغَةِ أَهْلِ هَذِهِ الْبِلَادِ ؟ فَقُلْنَا : نَحْنُ قَوْمٌ مِنْ مُضَرَ ، فَقَالَ : مِنْ أَيِّ الْمُضَرِينِ ؟ مِنْ قُرَيْشٍ أَوْ مِنْ خِنْدِفٍ ، قُلْنَا : مِنْ خَنْدَفٍ ، قَالَ : إِنَّهُ سَيَبْعَثُ وَشِيكًا نَبِيُّ مِنْكُمْ فَخُذُوا نَصِيبَكُمْ مِنْهُ تَسْعَدُوا ، قُلْنَا : مَا اسْمُهُ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قَالَ : فَأَتَيْنَا ابْنَ جَفْنَةَ فَقَضَيْنَا حَاجَتَنَا مِنْ عِنْدِهِ ثُمَّ انْصَرَفْنَا ، فَوُلِدُ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنَّا ابْنٌ فَسَمَّاهُ مُحَمَّدًا يَدُورُ عَلَى ذَلِكَ الِاسْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،