الْحَارِثُ بْنُ زِيَادٍ الْأَنْصَارِيُّ السَّاعِدِيُّ بَدْرِيٌّ يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَارِثُ بْنُ زِيَادٍ الْأَنْصَارِيُّ السَّاعِدِيُّ بَدْرِيٌّ يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1909 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قال حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ ، مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْغَسِيلِ ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ أَبِي أُسَيْدٍ ، وَكَانَ ، أَبُوهُ بَدْرِيًّا عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ السَّاعِدِيِّ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَهُوَ يُبَايِعُ النَّاسَ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَظَنَنَّا أَنَّهُمْ يَدْعُونَ إِلَى الْبَيْعَةِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَايِعْ هَذَا عَلَى الْهِجْرَةِ : قَالَ : وَمَنْ هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا ابْنُ عَمِّي حَوْطُ بْنُ يَزِيدَ ، أَوْ يَزِيدُ بْنُ حَوْطٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا أُبَايِعُكُمْ إِنَّ النَّاسَ يُهَاجِرُونَ إِلَيْكُمْ ، وَلَا تُهَاجِرُونَ إِلَيْهِمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يُحِبُّ الْأَنْصَارَ رَجُلٌ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ ، إِلَّا لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ يُحِبُّهُ ، وَلَا يُبْغِضُ الْأَنْصَارَ رَجُلٌ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ ، إِلَّا لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ يُبْغِضُهُ رَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ ، وَيُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْغَسِيلِ مِثْلَهُ سَوَاءً حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْغَسِيلِ ، مِثْلَهُ سَوَاءً . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ سَعْدِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ حَمْزَةَ ، مُخْتَصَرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1910 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا دُحَيْمٌ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ طَلْحَةَ ، كُلُّهُمْ قَالَ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَعْدِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَحَبَّ الْأَنْصَارَ أَحَبَّهُ اللَّهُ حِينَ يَلْقَاهُ ، وَمَنْ أَبْغَضَ الْأَنْصَارَ أَبْغَضَهُ اللَّهُ حِينَ يَلْقَاهُ لَفْظُهُمْ سَوَاءٌ ، وَالسِّيَاقُ لِيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ . وَرَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، فَوَهِمَ فِي التَّرْجَمَةِ فَقَالَ : الْحَارِثُ بْنُ زِيَادٍ السَّعْدِيُّ ، وَهُوَ السَّاعِدِيُّ لَا سُعْديُّ . وَقَالَ عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ فِي حَدِيثِهِ : عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ ، وَكَانَ بَدْرِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،