ذُو مِخْمَرٍ : وَقِيلَ : ذُو مِخْبَرٍ ابْنُ أَخِي النَّجَاشِيِّ الْحَبَشِيِّ خَادِمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو حَيٍّ الْمُؤَذِّنُ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو الزَّاهِرِيَّةِ ، وَعَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا أَبُو النَّضْرِ ، ثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ صُبَيْحٍ ، عَنْ ذِي مِخْمَرٍ ، وَكَانَ رَجُلًا مِنَ الْحَبَشَةِ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذُو مِخْمَرٍ : وَقِيلَ : ذُو مِخْبَرٍ ابْنُ أَخِي النَّجَاشِيِّ الْحَبَشِيِّ خَادِمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو حَيٍّ الْمُؤَذِّنُ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو الزَّاهِرِيَّةِ ، وَعَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ،حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ،حدثنا أَبُو النَّضْرِ ،حدثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ صُبَيْحٍ ، عَنْ ذِي مِخْمَرٍ ، وَكَانَ رَجُلًا مِنَ الْحَبَشَةِ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2337 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو زَيْدٍ الْحَوْطِيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْيَمَانِ ، قال حدثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي حَيٍّ الْمُؤَذِّنِ ، عَنْ ذِي مِخْبِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ فَنَزَعَهُ اللَّهُ مِنْهُمْ فَصَيَّرَهُ فِي قُرَيْشٍ حَدَّثَ بِهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنْ عَبْدِ الْقُدُّوسِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حَرِيزٍ ، وَزَادَ فِيهِ لَفْظًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2338 حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا عَبْدُ الْقُدُّوسِ أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ الرَّحَبِيُّ ، حَدَّثَنِي رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ الْمَقْرَائِيُّ ، عَنْ أَبِي حَيٍّ ، عَنْ ذِي مِخْمَرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ فَنَزَعَهُ اللَّهُ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ ، وَسَ يَ عُ ودُ إِلَ يْ هِ مْ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا ، وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ بِهِ عَلَى الِاسْتِوَاءِ ، قَالَ : وَسَيَعُودُ إِلَيْهِمْ وَرَوَاهُ بَقِيَّةُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ حَرِيزٍ ، مِثْلَهُ , وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ شَبَابَةَ ، عَنْ حَرِيزٍ . حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ سَمُّوَيْهِ ،حدثنا عَلِيٌّ ،حدثنا شَبَابَةُ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2339 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قال حدثنا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ ، قَالَا : حدثنا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، عَنْ ذِي مِخْمَرٍ ابْنِ أَخِي النَّجَاشِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنَ الْحَبَشَةِ قَالَ : فَسَرَوْا مِنَ اللَّيْلِ مَا سَرَوْا ثُمَّ نَزَلُوا ، فَأَتَانِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : يَا ذَا مِخْمَرٍ ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : خُذْ بِرَأْسِ نَاقَتِي هَذِهِ وَاقْعُدْ هَا هُنَا وَلَا تَكُونَنَّ لُكُعًا اللَّيْلَةَ ، قَالَ : فَأَخَذْتُ بِرَأْسِ النَّاقَةِ فَغَلَبَتْنِي عَيْنِي فَنِمْتُ ، وَانْسَلَّتِ النَّاقَةُ ، فَلَمِ اسْتَيْقَظَ إِلَّا بَحرِّ الشَّمْسِ ، وَأَتَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا ذَا مِخْمَرٍ قُلْتُ : لَبَّيْكَ رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ كُنْتُ وَاللِّهِ لُكَعًا كَمَا قُلْتَ ، قَالَ : فَتَنَحَّيْنَا عَنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ وَتَوَضَّأْنَا وَصَلَّى بِنَا ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ دَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَرُدَّ النَّاقَةَ ، قَالَ : فَجَاءَتْ بِهَا إِعْصَارُ رِيحٍ يَسُوقُهَا ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ حِينَ بَرَقَ الْفَجْرُ أَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ ، ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ ، ثُمَّ صَلَّى بِنَا ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَالَ : هَذِهِ صَلَاتُنَا بِالْأَمْسِ ، ثُمَّ ائْتَنَفَ صَلَاةَ يَوْمِهِ . ذَلِكَ لَفْظُهُمَا سَوَاءً . رَوَاهُ صُلَيْحٌ الرَّحَبِيُّ ، عَنْ ذِي مِخْبَرٍ مُخْتَصَرًا ، رَوَاهُ عَنْهُ بَقِيَّةُ ، عَنْ حَرِيزٍ وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ ، عَنْ حَرِيزٍ فَقَالَ : عَنْ يَزِيدَ بْنِ صُلَيْحٍ الرَّحَبِيِّ مِثْلَ حَدِيثِ الْعَبَّاسِ مُطَوَّلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2340 حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ التَّرْجُمَانِيُّ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ ، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حدثنا صُلَيْحٌ الرَّحَبِيُّ ، حدثنا ذُو مِخْمَرٍ صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدَعَا بِلَالًا بِالْمِيضَأَةِ فَتَوَضَّأَ وُضُوءًا لَمْ يُلَتَّ ، أَوْ يُبَلَّ - الشَّكُّ مِنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ ثُمَّ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ أَمَرَ بِلَالًا ، فَأَقَامَ الصَّلَاةَ ، فَصَلَّى الصُّبْحَ وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ صُلَيْحٍ الرَّحَبِيِّ ، سَمِعْتُ ذَا مِخْمَرٍ ، وَكَانَ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِطُولِهِ ، مِثْلَ حَدِيثِ الْعَبَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2341 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا عَمِّي أَبُو بَكْرٍ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : قَالَ مَكْحُولٌ ، وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا إِلَى خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، وَقُلْتُ مَعَهُمَا ، فَحَدَّثَنَا عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ لِي جُبَيْرٌ : انْطَلِقْ بِنَا إِلَى ذِي مِخْبَرٍ ، وَكَانَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا ، فَسَأَلَهُ جُبَيْرٌ عَنِ الْهُدْنَةِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : سَيُصَالِحُكُمُ الرُّومُ صُلْحًا آمِنًا ، ثُمَّ تَغْزُونَ أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا ، فَتُنْصَرُونَ وَتَغْنَمُونَ وَتَسْلَمُونَ ، ثُمَّ تَنْصَرِفُونَ حَتَّى تَنْزِلُوا بِمَرْجٍ فَيَرْفَعُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ النَّصْرَانِيَّةِ الصَّلِيبَ فَيَقُولُ : غَلَبَ الصَّلِيبُ ، فَيَغْضَبُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيَقُومُ إِلَيْهِ فَيَدُقُّهُ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ تَغْدِرُ الرُّومُ وَتَجْتَمِعُونَ الْمَلْحَمَةَ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ ، عَنْ ذِي مِخْمَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2342 حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ ، عَنْ ذِي مِخْمَرٍ ابْنِ أَخِي النَّجَاشِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : تُصَالِحُونَ الرُّومَ عَشْرَ سِنِينَ صُلْحًا آمِنًا يُوفُونَ سَنَتَيْنِ وَيَغْدِرُونَ فِي الثَّالِثَةِ أَوْ : يُوفُونَ أَرْبَعَ سِنِينَ وَيَغْدِرُونَ فِي الْخَامِسَةِ فَيَنْزِلُ جَيْشٌ مِنْكُمْ فِي حَدِيقَتِهِمْ فَتَغْزُونَ أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا مِنْ وَرَائِكُمْ وَوَرَائِهِمْ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَقَالَ فِيهِ : فَيُكْرِمُ اللَّهُ تِلْكَ الْعِصَابَةَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيُسْتَشْهَدُونَ ، فَيَأْتُونَ مَلِكَهُمْ فَيَقُولُونَ : كُفِينَا حَرْبَ الْعَرَبِ وَبَأْسَهُمْ ، فَمَاذَا تَنْتَظِرُونَ ؟ فَيَجْمَعُ لَكُمْ حَمْلَ امْرَأَةٍ ، ثُمَّ يَأْتِيكُمْ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : يَعْنِي تَحْمَلُ امْرَأَةٌ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ قَدْرَ مَا تَضَعُ وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ، عَنْ ذِي مِخْبَرٍ ابْنِ أَخِي النَّجَاشِيِّ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،