النُّعْمَانُ بْنُ عَمْرِو ابْنِ رِفَاعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَوَّادِ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَنْمٍ وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ خَنْسَاءَ بْنِ مَبْذُولِ بْنِ عَمْرٍو مِنْ بَنِي مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    النُّعْمَانُ بْنُ عَمْرِو ابْنِ رِفَاعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَوَّادِ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَنْمٍ. وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ خَنْسَاءَ بْنِ مَبْذُولِ بْنِ عَمْرٍو مِنْ بَنِي مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ ، وَهُوَ نُعَيْمَانُ تَصْغِيرُ نُعْمَانَ وَكَانَ لِنُعْمَانَ مِنَ الْوَلَدِ مُحَمَّدٌ ، وَعَامِرٌ ، وَسَبْرَةُ ، وَلُبَابَةُ ، وَكَبْشَةُ ، وَمَرْيَمُ ، وَأُمُّ حَبِيبٍ ، وَأَمَةُ اللهِ ، وَهُمْ لأُمَّهَاتِ أَوْلاَدٍ شَتَّى ، وَحَكِيمَةُ وَأُمُّهَا مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، وَشَهِدَ نُعَيْمَانُ الْعَقَبَةَ الآخِرَةَ مَعَ السَّبْعِينَ مِنَ الأَنْصَارِ فِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ وَحْدَهُ ، وَشَهِدَ بَدْرًا ، وَأُحُدًا ، وَالْخَنْدَقَ ، وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم.

4485 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ قَالَ : أُتِيَ بِالنُّعَيْمَانِ ، أَوِ ابْنِ النُّعَيْمَانِ إِلَى النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَجَلَدَهُ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ فَجَلَدَهُ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ فَجَلَدَهُ ، قَالَ : مِرَارًا ، أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا ، يَعْنِي فِي شُرْبِ النَّبِيذِ ، فَقَالَ رَجُلٌ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ، مَا أَكْثَرَ مَا يَشْرَبُ ، وَأَكْثَرَ مَا يُجْلَدُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : لاَ تَلْعَنْهُ ؛ فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    4486 أَخْبَرَنَا الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : لاَ تَقُولُوا لِلنُّعَيْمَانِ إِلاَّ خَيْرًا ؛ فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَبَقِيَ النُّعَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو حَتَّى تُوُفِّيَ فِي خِلاَفَةِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَلَيْسَ لَهُ عَقِبٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،