بَابُ : نمص

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نمص

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

902 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْوَكِيعِيُّ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْمُتَنَمِّصَاتِ سَمِعْتُ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ يَقُولُ : النَّامِصَةُ : النَّاتِقَةُ , وَالْمُتَنَمِّصَةُ الْمَفْعُولُ ذَاكَ بِهَا بِرِضَاهَا وَالْمِنْمَاصُ : الْمِنْقَاشُ الَّذِي يُنْتَفُ بِهِ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : رَجُلٌ أَنْمَصُ : الَّذِي لَيْسَ لَهُ حَاجِبَانِ وَامْرَأَةٌ نَمْصَاءُ , وَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ :
وَيَأْكُلْنَ مِنْ قَوٍّ لَعَاعًا وَرِبَّةٍ
تَجَبَّرَ بَعْدَ الْأَكْلِ فَهْوَ نَمِيصُ
قَوْلُهُ : لَعَاعًا نَبْتٌ رَطْبٌ , وَرِبَّةٍ : نَبْتٌ تَجَبَّرَ : طَالَ وَرَجُلٌ أَمْرَطُ الْحَاجِبَيْنِ , وَامْرَأَةٌ مَرْطَاءُ الْحَاجِبَيْنِ : لَا يُسْتَغْنَى عَنْ ذِكْرِ الْحَاجِبَيْنِ حَدَّثَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : النَّمَصُ : بَقْلٌ يَنْبَتُ فِي أَرْضٍ صُلْبَةٍ يُشْبِهُ الْبُهْمَى , وَهُوَ أَوَّلُ الْبَقْلِ نَبَاتًا فِي بِلَادِهَا , وَإِنْ أَصَابَتْهُ أَدْنَى رِيحٌ اصْفَرَّتْ , الْوَاحِدَةُ نَمَصَةٌ , وَأَنْشَدَنَا :
وَلَمْ تَعَجَّلْ بِقَوْلٍ لَا بَقَاءَ لَهُ
كَمَا تَعَجَّلَ نَبْتُ الْخُضْرَةِ النَّمَصُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

903 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَبَاحٍ , أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ , عَنِ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ التَّمِيمِيِّ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسِ : { وَلَاتَ حينَ مَنَاصٍ } لَيْسَ بِحِينِ نُزُوٍّ وَلَا فِرَارٍ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ قَالَ : النَّوْصُ : التَّأَخُّرُ , وَالْبَوْصُ : التَّقَدُّمُ , قَالَ :
أَمِنْ ذِكْرِ سَلْمَى أَنْ نَأَتْكَ تَنُوصُ
فَتَقْصُرُ عَنْهَا خُطْوَةً وَتَبُوصُ
أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : الْمَنَاصُ : الْمَنْجَاةُ وَالْفَوْتُ , قَالَ :
آسَادُ غِيلٍ حِينَ لَا مَنَاصِ
أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : يُقَالُ فُلَانٌ يَنُوصُ , لَا يَقْدِرُ يَبُوصُ إِلَى فُلَانٍ لِمَا فِيهِ مِنَ الْمَنْفَعَةِ , وَهُوَ النَّوَصَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،