بَابُ الْعَيْنِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ مَكِّيٌّّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاوُسٍ بْنِ كَيْسَانَ يَمَانِيٌّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَزَّازُ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْمِصْرِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : مَالِكٍ ، وَاللَّيْثُ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعِيَّةَ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيُّ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْعَيْنِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ مَكِّيٌّّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاوُسٍ بْنِ كَيْسَانَ يَمَانِيٌّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَزَّازُ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْمِصْرِيُّ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : مَالِكٍ ، وَاللَّيْثُ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعِيَّةَ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ .
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيُّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1242 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ الْجُعْفِيُّ , قَالَ رَأَيْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ مِلْحَفَةً صَفْرَاءَ مُرْتَدِئًا بِهَا فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَسَمِعْتُ رَجُلًا يَسْأَلُهُ فِي الطَّوَافِ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ مَا تَرَى فِي الرَّجُلِ يَطُوفُ فِي قَمِيصٍ وَاحِدٍ , فَقَالَ : إِذَا كَانَ سِتِّيرًا فَلَا بَأْسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1243 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ , عَنْ قُتَيْبَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ , عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ بْنِ جَمِيلٍ الْقُرَشِيِّ , قَالَ كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ فَقَالَ لَهُ بَعْضُ جُلَسَائِهِ : يَا أَبَا مُحَمَّدِ إِنَّ أُنَاسًا يُجَالِسُونَكَ يَزْعُمُونَ أَنَّ إِيمَانَهُمْ كَإِيمَانِ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، فَغَضِبَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ وَقَالَ : وَاللَّهِ مَا رَضِيَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِجِبْرِيلَ حَتَّى فَضَّلَهُ بِالثَّنَاءِ عَلَى مُحَمَّدٍ فَقَالَ { إِنَّهُ لِقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ } إِلَى قَوْلِهِ { وَمَا صَاحِبَكُمْ بِمَجْنُونٍ } يَعْنِي مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَا جَعَلَ إِيمَانَ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ كَإِيمَانِ فَهْدَانَ ( فهدان ) ، وأخرجه البيهقي في الشعب بلفظ: ( مهران ) ، والآجري في الشريعة بلفظ> فَلَا وَاللَّهِ وَلَا كَرَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1244 حَدَّثَنَا أَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ابْنُ أُخْتِ يَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ وَكَانَ ثِقَةً قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ ذَرٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : إِنِّي لَجَالِسٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مَعَنَا أَحَدٌ مِنَ الْبَشَرِ إِذْ أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَمْشِيَانِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا آخِذٌ بِيَدِ صَاحِبِهِ فَقَالَ لِي : هَذَانِ سَيِّدَا كُهُولِ أَهْلِ الْجَنَّةِ مِنَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ ، إِلَّا النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ ، لَا تُخْبِرْهُمَا يَا عَلِيُّ فَمَا أَخْبَرْتُهُمَا ، وَلَوْ كَانَا حَيَّيْنِ مَا حَدَّثْتُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1245 حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَخِي مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ عُمَرُ ذَاتَ يَوْمٍ لِأَبِي بَكْرٍ : يَا خَيْرَ النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَمَا إِنَّكَ إِنْ قُلْتَ ذَاكَ فَلَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ عَلَى رَجُلٍ خَيْرٍ مِنْ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1246 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْمُقْرِئُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَمْسَكَ بِرِكَابِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ لَا يَخَافُهُ وَلَا يَرْجُوهُ غُفِرَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1247 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَيَّةَ أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَكَانَ لَا بَأْسَ بِهِ قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فُرِشَ تَحْتَ جَنْبِهِ فِي اللَّحْدِ قَطِيفَةٌ بَيْضَاءُ بَعْلَبَكِّيَّةٌ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَمَّارٍ مَدِينِيٌّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ الرَّازِيُّ الدَّشْتَكِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : عَمْرِو بْنِ أَبِي قَيْسٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ ، يَرْوِي عَنِ : ابْنِ الْمُبَارَكِ كُوفِيٌّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُعَاذُ بْنُ رِفَاعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1248 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ الْحِمْصِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , قَالَ : الْوُضُوءُ قَبْلَ الطَّعَامِ وَبَعْدَ الطَّعَامِ يُورِثُ الْغِنَاءَ وَيَنْفِي الْفَقْرَ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى الْعَبْسِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الشَّامِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رِزْمَةَ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ دَاوُدَ الزَّاذَانِيُّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الصَّبَّاحِ الْمَسْمَعِيُّ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كُنْيَةُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيِّ أَبُو مُحَمَّدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1249 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ , قَالَ : أنبأ سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ دَاوُدِ الزَّاذَانِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ , قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ , عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَرِّ , قَالَ : ارْهَنُوا الصَّدُوقَ الْمُسْلِمَ الْعَاقِلَ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ أَخُو يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأُمَوِيِّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ بْنُ الصَّبَّاحِ عَنْ : كَامِلٍ أَبِي الْعَلَاءِ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبَّادُ بْنُ مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1250 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ الصَّبَّاحِ أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْغَيْرَةَ عَلَى النِّسَاءِ ، وَالْجِهَادَ عَلَى الرِّجَالِ فَمَنْ صَبَرَ مِنْهُنَّ احْتِسَابًا فَإِنَّ لَهَا مِثْلَ أَجْرِ الشَّهِيدِ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَلِيُّ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَامِرُ بْنُ يَسَافٍ الْيَمَامِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ مُوسَى الْقُرَشِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،