مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَكَمِ أَبُو الْحَكَمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ عَنِ الْبَرَاَءِ ، حَدَّثَ عَنْهُ أَبُو بَلْجٍ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عِمْرَانُ بْنُ الْحَارِثِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حُرَيْثِ بْنِ أَبِي حُرَيْثٍ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ فَرُّوخَ الْعَطَّارُ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ الْبُنَانِيُّ حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو الْأَشْهَبِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ بَشَّارُ بْنُ وَرْدَانَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ بَشِيرٌ أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو الْحَكَمِ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضِ بْنِ جَعْدَبَةَ ، وَأَبُو الْحَكَمِ يُوسُفُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ، وَأَبُو الْحَكِم مُعْتَمِرُ بْنُ نَافِعٍ الْبَاهِلِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ مَخْلَدُ بْنُ حَازِمٍ الْجَهْضَمِيُّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ مَرْوَانُ ، عَنِ الْحَسَنِ الْمُجَاشِعِيِّ ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ الْحَسَنُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَبَاحِ بْنِ الْحَارِثِ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَأَبُو الْحَكَمِ جُنَادَةُ بْنُ رُسْتُمَ الْكُوفِيُّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ حَوْطٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَكَمِ أَبُو الْحَكَمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ عَنِ الْبَرَاَءِ ، حَدَّثَ عَنْهُ أَبُو بَلْجٍ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عِمْرَانُ بْنُ الْحَارِثِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حُرَيْثِ بْنِ أَبِي حُرَيْثٍ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ فَرُّوخَ الْعَطَّارُ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ الْبُنَانِيُّ حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو الْأَشْهَبِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ بَشَّارُ بْنُ وَرْدَانَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ بَشِيرٌ أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو الْحَكَمِ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضِ بْنِ جَعْدَبَةَ ، وَأَبُو الْحَكَمِ يُوسُفُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ، وَأَبُو الْحَكِم مُعْتَمِرُ بْنُ نَافِعٍ الْبَاهِلِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ مَخْلَدُ بْنُ حَازِمٍ الْجَهْضَمِيُّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ مَرْوَانُ ، عَنِ الْحَسَنِ الْمُجَاشِعِيِّ ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَأَبُو الْحَكَمِ الْحَسَنُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَبَاحِ بْنِ الْحَارِثِ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَأَبُو الْحَكَمِ جُنَادَةُ بْنُ رُسْتُمَ الْكُوفِيُّ ، وَأَبُو الْحَكَمِ حَوْطٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

628 حَدَّثَنِي أَبُو عَوْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ أَبِي بَلْجٍ ، عَنْ زَيْدٍ أَبِي الْحَكَمِ الْعَنَزِيِّ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ فَتَصَافَحَا وَحَمِدَا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَا غُفِرَ لَهُمَا ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَكَمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ فَرُّوخَ الْعَطَّارُ قَالَ : كَانَ ابْنُ سِيرِينَ يَذْكُرُ أَوْزَانَهُ كَيْلَا تَنْقُصَ إِذَا احْتَكَّتٍ ، قَالَ يَحْيَى : وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نُعْمٍ أَبُو الْحَكَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

629 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ أَبِي الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ أَنَّ عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ الْجُهَنِيَّ قَالَ لِمُعَاوِيَةَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مِنْ وَالٍ يُغْلِقُ بَابَهُ عَنْ ذَوِي الْحَاجَةِ وَالْخَلَّةِ وَالْمَسْكَنَةِ إِلَّا أَغْلَقَ اللَّهُ أَبْوَابَ السَّمَاءِ عَنْ خَلَّتِهِ وَحَاجَتِهِ وَمَسْكَنَتِهِ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : سَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ هُوَ سَيَّارُ بْنُ أَبِي سَيَّارٍ ، وَكَانَ مُسَاوِرٌ الْوَرَّاقُ أَخَاهُ لِأُمِّهِ ، قَالَ : وَسَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ سَمِعَ مِنْهُ : شُعْبَةُ ، وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سُئِلَ أَبِي عَنْ سَيَّارٍ أَبِي الْحَكَمِ فَقَالَ : هُوَ سَيَّارُ بْنُ أَبِي سَيَّارٍ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ وَهُشَيْمٌ ، وَأَبُو سَيَّارٍ أَظُنُّهُ قَالَ : هُوَ ابْنُ وَرْدَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100190 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَشْعَثَ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مِسْهَرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : قَالَ يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ : لِعَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ حُرَيْثِ بْنِ أَبِي حُرَيْثٍ : يَا أَبَا الْحَكَمِ إِنَّكَ قَدْ كُنْتَ عَوَّدْتَنَا عَادَةً : كُنْتَ لَا تَزَالُ تَصْنَعُ الخَبِيصَ وَتَدْعُونَا إِلَيْهِ ، ثُمَّ تَرَكْتَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا حَلْبَسٍ أَمَّا الْقِدْرُ الَّتِي كَانَ يُعْمَلُ فِيهَا عِنْدَنَا ، وَأَمَّا الْجَارِيَةُ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُهُ ، فَهِيَ صَافِيَةٌ ، فَقَدْ عَرَفْتَهَا ، فَعَلَيْكَ بِسَمْنٍ وَعَسَلٍ ، ثُمَّ ادْعُ بِمَنْ شِئْتَ ، فَقَالَ ابْنُ حَلْبَسٍ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، وَأَمَا وَاللَّهِ لَوْلَا مَوَدَّةٌ كَانَتْ بَيْنِي وَبَيْنَ أَبِيكَ ، لَمَا كَلَّمْتُكَ أَبَدًا ، إِنَّهُ ذَهَبَ أَهْلُ الْجُودِ ، وَبَقِينَا فِي السَّفَّارِينَ ، اللَّفْظُ لِابْنِ أَشْعَثَ ، وَقَالَ يَزِيدُ : الْقَسْقَارِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

630 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْأَشْعَثِ ، عَنْ عَلِيٍّ أَبِي الْحَكَمِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ مِمَّا أَخْشَى عَلَيْكُمْ شَهَوَاتِ الْغَيِّ فِي بُطُونِكُمْ وَفُرُوجِكُمْ وَمُضِلَّاتِ الْأَهْوَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

631 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ قَالَ : سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ الْحَكَمِ أَبَا الْحَكَمِ يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَسْأَلُ عَنِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ تَصَدَّقْتَ فَرُدَّتْ عَلَيْكَ أَكُنْتَ تَكْرَهُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَإِنَّ الْإِفْطَارَ فِي السَّفَرِ صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ اللَّهُ بِهَا عَلَيْكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

632 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مَخْلَدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا بَشِيرٌ أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ سَيَّارٍ أَبِي الْحَكَمِ ، عَنْ طَارِقٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ، وَلَا يَزْدَادُ النَّاسُ عَلَى الدُّنْيَا إِلَّا حِرْصًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

633 قَالَ وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ أَبُو الْحَكَمِ ، عَنِ الْحَسَنِ الْمُجَاشِعِيِّ ، قَالَ قِيلَ لِعَامِرِ بْنِ عَبْدِ قَيْسِ أَتُحَدِّثُ نَفْسَكَ فِي الصَّلَاةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ أُحَدِّثُ نَفْسِي بِالْوُقُوفِ بَيْنَ يَدَيِ الرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ وَمُنْصَرَفِي مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100088 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَنْبَأَ الْحَكَمُ بْنُ الْحَكَمِ قَالَ : حَدَّثَنَا رِيَاحُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ : كُنْتُ إِلَى جَنْبِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ بِصِفِّينَ وَرُكْبَتِي تَمَسُّ رُكْبَتَهُ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : كَفَرَ أَهْلُ الشَّامِ ؟ فَقَالَ عَمَّارٌ : لَا تَقُلْ ذَاكَ دِينُنَا وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ , وَقِبْلَتُنَا وَقِبْلَتُهُمْ وَاحِدَةٌ ، وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ مَفْتُونُونَ جَاوَزُوا عَنِ الْحَقِّ , حَقٌّ عَلَيْنَا أَنْ نُقَاتِلَهُمْ حَتَّى يَرْجِعُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

634 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ حَوْطٍ أَبِي الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي الضُّحَى ، عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : مَا نَسِيتُ مِنَ الْأَشْيَاءِ فَلَمْ أَنْسَ تَسْلِيمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،