مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ أَبُو خَالِدْ أَسْلَمُ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَأَبُو خَالِدٍ سَعْدٌ الْبَجَلِيُّ ، وَالِدُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ عِيَاضٌ ، سَمِعَ مِنْهُ شُعْبَةُ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْوَالِبِيُّ وَاسْمُهُ هُرْمُزُ ، وَأَبُو خَالِدٍ مُهَاجِرٌ عَنْ رُفَيْعٍ أَبِي الْعَالِيَةِ ، رَوَى عَوْفٌ عَنْهُ ، وَأَبُو خَالِدٍ مَطَرُ بْنُ مَيْمُونٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْمَحْرِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْأَفْرِيقِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ، وَيُقَالُ : أَبْوُ الْوَلِيدِ ، وَأَبُو خَالِدِ بْنُ خَالِدٍ الْحِمْيَرِيُّ وَهْبٌ الْحِمْصِيُّ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ ، وَأَبُو خَالِدٍ بُحَيْرُ بْنُ سَعْدٍ الشَّامِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّحَبِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يُونُسُ بْنُ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْأَسَدِيُّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، رَوَى عَنْهُ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ الدَّالَانِيُّ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو خَالِدٍ وَلَيْسَ الدَّالَانِيَّ رَوَى عَنْهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ مَوْهَبٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ ابْنُ الْمَشَّاطَةِ يَزِيدُ الْمُؤَذِّنُ ، رَوَى عَنْهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ الْمُغَلِّسِ ، رَوَى عَنْهُ عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ يَحْيَى يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّائِغُ ، رَوَى عَنْ مَكْحُولٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ الزُّبَيْرُ ، رَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْحَسَنُ ، رَوَى عَنْهُ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ أَبُو خَالِدْ أَسْلَمُ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَأَبُو خَالِدٍ سَعْدٌ الْبَجَلِيُّ ، وَالِدُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ عِيَاضٌ ، سَمِعَ مِنْهُ شُعْبَةُ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْوَالِبِيُّ وَاسْمُهُ هُرْمُزُ ، وَأَبُو خَالِدٍ مُهَاجِرٌ عَنْ رُفَيْعٍ أَبِي الْعَالِيَةِ ، رَوَى عَوْفٌ عَنْهُ ، وَأَبُو خَالِدٍ مَطَرُ بْنُ مَيْمُونٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْمَحْرِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْأَفْرِيقِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ، وَيُقَالُ : أَبْوُ الْوَلِيدِ ، وَأَبُو خَالِدِ بْنُ خَالِدٍ الْحِمْيَرِيُّ وَهْبٌ الْحِمْصِيُّ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ ، وَأَبُو خَالِدٍ بُحَيْرُ بْنُ سَعْدٍ الشَّامِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّحَبِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يُونُسُ بْنُ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْأَسَدِيُّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، رَوَى عَنْهُ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ الدَّالَانِيُّ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو خَالِدٍ وَلَيْسَ الدَّالَانِيَّ رَوَى عَنْهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ مَوْهَبٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ ابْنُ الْمَشَّاطَةِ يَزِيدُ الْمُؤَذِّنُ ، رَوَى عَنْهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ الْمُغَلِّسِ ، رَوَى عَنْهُ عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ يَحْيَى يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّائِغُ ، رَوَى عَنْ مَكْحُولٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ الزُّبَيْرُ ، رَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْحَسَنُ ، رَوَى عَنْهُ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

662 قَالَ أَخْبَرَنَا ، . . . عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سِكِّينِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ أَبُو خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ : الْمَاشِي أَوْلَى بِالْجَادَّةِ مِنَ الرَّاكِبِ ، وَأَبُو خَالِدٍ أَوْسٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو هَاشِمٍ الرُّمَّانِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ ، سَكَنَ مِصْرَ ، رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَأَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو خَالِدٍ ، رَوَى عَنْهُ مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، وَأَبُو حَازِمٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَسْلَمُ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ كُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : عَوْفٌ يَرْوِي عَنْ أَبِي خَالِدٍ ، وَهُوَ أَبُو مَخْلَدٍ ، يَرْوِي عَنْهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ يَقُولُونَ : مُهَاجِرٌ أَبُو مَخْلَدٍ ، وَهُوَ أَبُو خَالِدٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ عَوْفٌ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو خَالِدٍ الْوَالِبِيُّ اسْمُهُ : هُرْمُزُ قَالَ : وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ أَبُو خَالِدٍ ، اسْمُهُ هُرْمُزُ ، قَالَ غَيْرُهُ اسْمُهُ : سَعْدٌ ، سَمِعْتُ عَبْدُ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : ابْنُ جُرَيْجٍ لَهُ كُنْيَتَانِ أَبُو خَالِدٍ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : وَأَبُو خَالِدٍ عِيَاضٌ يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ قَالَ : وَيَزِيدُ أَبُو خَالِدٍ ، وَلَيْسَ هُوَ الدَّالَانِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ ، قَالَ : وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ كُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100196 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا خَالِدٍ جَدِّي أَبَا أُمِّي بَزِيعًا يَذْكُرُ قَالَ : كُنَّا نَمُرُّ وَنَحْنُ غِلْمَانٌ فِي زَمَنِ خَالِدٍ ، نَمُرُّ عَلَى رَجُلٍ جَالِسٍ فِي الطَّرِيقِ أَبْرَصَ الْجَسَدِ ، أَسْوَدَ الْوَجْهِ فَكَانَ النَّاسُ يَقُولُونَ : خَرَجَ عَلَى الْحُسَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100197 حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحُمَيْدِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ قَالَ : كَانَ أَبُو خَالِدٍ الْمُؤَذِّنُ يَزِيدُ ابْنُ الْمَاشِطَةِ إِذَا أَذَّنَ بَكَى ، وَرُبَّمَا صَرَخَ الصَّرْخَةَ فِي أَثَرِ الْأَذَانِ ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ أُولَئِكَ : مَا هَذَا الَّذِي يَغْشَاكَ عِنْدَ النِّدَاءِ ؟ قَالَ : فَبَكَى ، وَقَالَ : إِنِّي لِأُشَبِّهُهُ بِالنَّفْخَةِ ، ثُمَّ غُشِيَ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

663 حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ قَالَ : ، حدثنا زُهَيْرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْأَسَدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ السُّوَائِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلْقَمَةَ الثَّقَفِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَقِيلٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا إِلَّا أَعْطَاهُ دَعْوَةً ، وَإِنَّ اللَّهَ أَعْطَانِي دَعْوَةً فَخَبَّأْتُهَا عِنْدَ رَبِّي شَفَاعَةً لِأُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100099 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : سَمِعْتُ عِيَاضًا أَبَا خَالِدٍ قَالَ : رَأَيْتُ رَجُلَيْنِ يَخْتَصِمَانِ عِنْدَ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ فَقَالَ مَعْقِلٌ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ رَجُلٍ ؛ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100210 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْمَحْرِيُّ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ سَعْدٍ الطَّائِيِّ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ قَالَ : قَامَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ إِلَى جَنْبِ مِنْبَرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَكَى ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِي مُقَامِي هَذَا عَامَ أَوَّلٍ فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ سَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يُؤْتَ أَحَدٌ مِثْلَ الْعَافِيَةِ بَعْدَ يَقِينٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100101 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصِيبِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ وَهْبٍ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ بِنْتِ حَبِيبَةَ بِنْتِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، عَنْ أَبِيهَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْخَلِيسَةِ وَالْمُحْنَتَمَةِ وَعَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

664 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَنْبَأَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ قَالَ : حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ فَمَا أَمَرَنِي بِأَمْرٍ فَتَوَانَيْتُ فِيهِ أَوْ ضَيَّعْتُهُ فَلَامَنِي فَإِنْ لَامَنِي أَحَدٌ مِنْ أَهْلِهِ قَالَ : لَوْ قُضِيَ أَوْ قُدِّرَ أَنْ يَكُونَ كَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

665 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ أَبُو عِمْرَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْحَرَاشِيِّ أَوِ الْحَرَشِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْإِيمَانُ يَمَانٍ إِلَى لَخْمٍ وَجُذَامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،