مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو رَجَاءٍ وَأَبُو الرِّجَالِ أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ عِمْرَانُ بْنُ تَيْمٍ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو رَجَاءٍ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ . وَأَبُو رَجَاءٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سَالِمٍ ، خَالُ أَبِي طَاهِرٍ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ . وَأَبُو رَجَاءٍ حُصَيْنُ بْنُ يَزِيَدَ الْكَلْبِيُّ . وَأَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَيْفٍ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو رَجَاءٍ مُحْرِزٌ الشَّامِيُّ . وَأَبُو رَجَاءٍ مَطَرُ بْنُ طَهْمَانَ . وَأَبُو رَجَاءٍ مُرَجَّى بْنُ رَجَاءٍ الْيَشْكُرِيُّ . وَأَبُو رَجَاءٍ يَزِيَدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ . وَأَبُو رَجَاءٍ زَيْدٌ الْأَحْمَسِيٌّ . وَأَبُو رَجَاءٍ سَلْمَانُ مَوْلَى أَبِي قَتَادَةَ . وَأَبُو رَجَاءٍ رَوْحُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الْكَلْبِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : ابْنُ الْمَدِينِىِّ . وَأَبُو الرِّجَالِ رَوَى عَنْهُ : مَالِكٌ ، اسْمُهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَارِثَةَ . حَدَّثَنِي أَبُو يَعْلَى زَكَرِيَّا بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : حَدَّثْنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ اسْمُهُ : عِمْرَانُ بْنُ تَيْمٍ مَوْلًى لَهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو رَجَاءٍ وَأَبُو الرِّجَالِ أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ عِمْرَانُ بْنُ تَيْمٍ بَصْرِيٌّ .
وَأَبُو رَجَاءٍ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ .
وَأَبُو رَجَاءٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سَالِمٍ ، خَالُ أَبِي طَاهِرٍ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ .
وَأَبُو رَجَاءٍ حُصَيْنُ بْنُ يَزِيَدَ الْكَلْبِيُّ .
وَأَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَيْفٍ بَصْرِيٌّ .
وَأَبُو رَجَاءٍ مُحْرِزٌ الشَّامِيُّ .
وَأَبُو رَجَاءٍ مَطَرُ بْنُ طَهْمَانَ .
وَأَبُو رَجَاءٍ مُرَجَّى بْنُ رَجَاءٍ الْيَشْكُرِيُّ .
وَأَبُو رَجَاءٍ يَزِيَدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ .
وَأَبُو رَجَاءٍ زَيْدٌ الْأَحْمَسِيٌّ .
وَأَبُو رَجَاءٍ سَلْمَانُ مَوْلَى أَبِي قَتَادَةَ .
وَأَبُو رَجَاءٍ رَوْحُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الْكَلْبِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : ابْنُ الْمَدِينِىِّ .
وَأَبُو الرِّجَالِ رَوَى عَنْهُ : مَالِكٌ ، اسْمُهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَارِثَةَ .
حَدَّثَنِي أَبُو يَعْلَى زَكَرِيَّا بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : حَدَّثْنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ اسْمُهُ : عِمْرَانُ بْنُ تَيْمٍ مَوْلًى لَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

708 حَدَّثَنَا بَشَّارٌ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ قَالَ : بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَرُدُّ عَلَى أَهْلِي الْإِبِلَ ، وَكَانَ أَوَّلُ مَا أَنْكَرْنَا تَنَقُّضَ الْكَوَاكِبِ وَكَانَتْ لَا تَنْتَقِضُ قَبْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

709 حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ حَدَّثَنَا ، جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءٍ وَاسْمُهُ عِمْرَانُ بْنُ تَيْمٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ بِالْبَصْرَةِ يَقُولُ : إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ لَا يَزَالُ أَمْرُهَا مُوَائِمًا أَوْ مُتَقَارِبًا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا فِي الْقَدَرِ وَالْوِلْدَانِ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْأَوْدِيُّ قَالَ : حَدَّثْنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ أَبُو رَجَاءٍ الْهَرَوِيُّ ، وَكَانَ مِنَ الْعِبَادِ ، وَكَانَ صَدِيقًا لِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَسَأَلَ رَجُلٌ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ أَكَانَ ثِقَةً ؟ قَالَ : أَوْثَقَ الثِّقَةِ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو رَجَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ الْهَرَوِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الَّذِي يَنْزِلُ بِالثَّغْرِ ، وَأَبُو رَجَاءٍ لِم يَسْمَعْ مِنْ عَطَاءٍ . قَالَ يَحْيَى : يَزِيَدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ يُكَنَى أَبَا رَجَاءٍ ، أَبُو حَبِيبٍ اسْمُهُ سُوَيْدٌ ، وَمُحْرِزٌ أَبُو رَجَاءٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ الْكُوفِيُّونَ هَوَ شَامِيٌّ وَقَالَ فِي مَوْضِعٍٍ آخِرَ : أَبُو رَجَاءٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ يَعْلَى الطَّنَافِسِيُّ اسْمُهُ : مُحْرِزٌ ، وَيَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ وَهُوَ شَامِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

710 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتُلِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الرَّجَاءِ مُحَمَّدِ بْنِ سَيْفٍ عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : نَزَلَ الْكُوفَةَ أَلْفٌ وَخَمْسُونَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَيْفٍ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَبُو رَجَاءٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ : يَزِيَدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ سَيْفٍ هَوَ حَدَانِيٌّ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ . قَالَ : وَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : وَمَطَرُ بْنُ طَهْمَانَ الْوَرَّاقُ ، هَوَ أَبُو رَجَاءٍ . قَالَ يَحْيَى : وَأَبُو رَجَاءٍ الْكَلْبِيُّ ثِقَةٌ . قَالَ يَحْيَى : وَأَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ عِمْرَانُ بْنُ تَيْمٍ حَدَّثْنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثْنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَسَنَ عَنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ وَأَهَلِ الْكُوفَةِ قَالَ : كَانَ يَبْدَأُ بِأَهْلِ الْكُوفَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

711 حَدَّثَنَا ، مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءٍ مُحَمَّدَ بْنَ سَيْفٍ عَنْ عِكْرِمَةَ ، فِي هَذِهِ الْآيَةِ { الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هُدَى } قَالَ : أَمَا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ يَسُوقُ الْبَعِيرَ فَيَتَخَلَّفُ لِحَاجَةٍ فَيَقُومُ الْبَعِيرُ يَنْتَظِرُهُ ، ذَاكَ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَّامٍ الطَّرَسُوسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنِي الْمُرَجَّى بْنُ رَجَاءٍ الْيَشْكُرِيُّ ، انْتَهَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،