بَابُ سُورَةِ يُوسُفَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ سُورَةِ يُوسُفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3729 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا خَلَّادٌ الصَّفَّارُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلَائِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدٍ ، فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ } الْآيَةَ قَالَ : أَنْزَلَ اللَّهُ الْقُرْآنَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَلَاهُ عَلَيْهِمْ زَمَانًا فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ قَصَصْتَ عَلَيْنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ } إِلَى قَوْلِهِ : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ } الْآيَةَ . فَتَلَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَمَانًا ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ حَدَّثَتْنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ : { اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا } الْآيَةَ . كُلُّ ذَلِكَ يُؤْمَرُونَ بِالْقُرْآنِ قَالَ خَلَّادٌ : وَزَادَ فِيهِ آخَرُ قَالَ : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ ذَكَّرْتَنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ } الْآيَةَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ رَوَاهُ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ فِي تَفْسِيرِهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، بِهِ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى وَالْبَزَّارُ جَمِيعًا : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ ، قال حدثنا أَبِي بِهِ ، وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ ، أَيْضًا عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ حَفْصٍ ، جَمِيعًا ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ وَقَالَ : لَا نَعْلَمُهُ عَنْ سَعْدٍ ، إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3730 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْمُؤَدِّبُ ، وَالْمُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَنُسْخَتُهُ ، مِنْ كِتَابِ زَكَرِيَّا وَهُوَ وَلَفْظُهُ ، قَالُوا : أنا الْحَكَمُ بْنُ ظُهَيْرٍ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ جَابِرٍ ؛ قَالَ : أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ يُقَالُ لَهُ : بُسْتَانِيٌّ الْيَهُودِيُّ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَخْبِرْنِي عَنِ النُّجُومِ الَّتِي رَآهَا يُوسُفُ عَلَيْهِ السَّلَامُ سَاجِدَةً لَهُ فِي أُفُقِ السَّمَاءِ ، مَا اسْمُهَا ؟ فَلَمْ يُجِبْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ بِشَيْءٍ ، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَأَخْبَرَهُ ، فَبَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بُسْتَانِيٍّ الْيَهُودِيِّ ؛ فَقَالَ لَهُ : أَتُسْلِمُ أَنْتَ إِنْ أَنْبَأْتُكَ بِأَسْمَائِهَا ؟ ثُمَّ قَالَ : هِيَ خِرْبَانُ ، وَالذَّيَّالُ ، وَالطَّارِقُ ، وَاللَّتْيَانُ ، وَقَايِسُ ، وَوَثَّابُ ، وَعَمُودَانِ ، وَالْفَيْلَقُ ، وَالْمُصَبِّحُ ، وَالصَّرُوحُ ، وَذُو الْفَرَعِ . قَالَ : يَقُولُ بُسْتَانِيُّ : وَاللَّهِ إِنَّهَا أَسْمَاؤُهَا . قَالَ : وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَمَّا رَآهَا يُوسُفُ قَصَّهَا عَلَى أَبِيهِ يَعْقُوبَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُوهُ : هَذَا أَمْرٌ مُشَتَّتٌ يَجْمَعُهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدُ قَالَ : وَالشَّمْسُ أَبُوهُ ، وَالْقَمَرُ أُمُّهُ أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنِ السُّدِّيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3731 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا أَحْمَدُ الْأَخْنَسِيِّ ، قال حدثنا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ : { أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ } قَالَ : هِيَ الْأَحْلَامُ الْكَاذِبَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3732 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا يَحْيَى ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ { وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً } قَالَ : الْأُتْرُجُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3733 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فِي قَوْلِهِ : { صُوَاعَ الْمَلِكِ } قَالَ : هُوَ الْمُكُّوكُ الْفَارِسِيُّ ، وَالَّذِي يَشْرَبُ فِيهِ الْأَعَاجِمُ يَلْتَقِي طَرَفَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3734 وَحَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : الصُّوَاعُ ، وَالسِّقَايَةُ شَيْءٌ وَاحِدٌ ، هُوَ الْأَنَاءُ الَّذِي يُشْرَبُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3735 وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، قال حدثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : عُيِّرَ يُوسُفُ بِثَلَاثٍ ، قَوْلِهِ : { اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ } ، وَقَوْلِهِ لِإِخْوَتِهِ : { إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ } . قَالُوا : { إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ } وَقَالَ : { ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ } فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : وَلَا حِينَ هَمَمْتَ ؟ قَالَ : { وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي } الْآيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،