: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : قلد

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

980 حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ , حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنِ الْأَسْوَدِ , عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَهْدَى غَنَمًا فَقَلَّدَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

981 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ سَوَاءٍ , عَنْ عَمِّهِ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ يَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ , عَنْ نَافِعٍ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ عِنْدَ عُثْمَانَ مُتَقَلِّدًا سَيْفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

982 حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي الْأَصْمَعِيِّ , عَنْ عَمِّهِ , عَنِ الْعُمَرِيِّ , عَنْ أَبِي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ : شَهِدْتُ عُمَرَ يَسْتَغْفِرُ وَيَسْتَسْقِي فَقَلَّدَتْنَا السَّمَاءُ قِلَدًا فِي كُلِّ خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

983 حَدَّثَنَا شُجَاعٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ , حَدَّثَنَا أَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ , عَنْ مَخْلَدِ بْنِ هُذَيْلٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيِّ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنْ عُثْمَانَ : أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَنْ قَوْلِهِ : { لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ } قَالَ : تَفْسِيرُهَا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ , وَاللَّهُ أَكْبَرُ , وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ , وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ , وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْأَوَّلِ وَالْآخِرِ , وَالظَّاهِرِ وَالْبَاطِنِ , يُحْيِي وَيُمِيتُ , وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ , بِيَدِهِ الْخَيْرُ قَوْلُهُ : أَهْدَى غَنَمًا فَقَلَّدَهَا , الْقِلَادَةُ : مَا جُعِلَ فِي رَقَبَةِ الْإِنْسَانِ وَالْبَدَنَةِ وَالْكَلْبِ وَمِنْهُ تَقَلَّدَ ابْنُ عُمَرَ السَّيْفَ , يَقُولُ : جَعَلَهُ فِي رَقَبَتِهِ , وَقَلَّدَنِي فُلَانٌ الْأَمْرَ : أْلَزَمَنِيهُ , وَالْقَلْدُ : إِدَارَتُكَ قُلْبًا عَلَى قُلْبٍ مِنَ الْحُلِيِّ , وَسِوَارٌ مَقْلُودٌ : مَلْوِيٌّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ : فَقَلَّدَتْنَا السَّمَاءُ قَالَ الْأَصْمَعِيُّ : الْقِلْدُ : يَوْمَ تَأْتِيهِ حُمَّى الرِّبْعِ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : قَلَّدَ لِي مِنْ مَالِهِ يَقْلِدُ قَلْدًا : إِذَا أَعْطَى كَثِيرًا . قَوْلُهُ : مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

984 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ , عَنْ أَبِي عَاصِمٍ , عَنْ عِيسَى , عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ : { مَقَالِيدُ } , مَفَاتِيحُ بِالْفَارِسِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

985 حَدَّثَنَا ابْنُ زَنْجُويَهْ , عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنْ قَتَادَةَ : { مَقَالِيدُ } : مَفَاتِيحُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

986 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , عَنْ أَبِي مُعَاذٍ , عَنْ عَبِيدَةُ , عَنِ الضَّحَّاكِ : { لَهُ مَقَالِيدُ } قَالَ : خَزَائِنُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

987 أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : { مَقَالِيدُ } : مَفَاتِيحُ وَاحِدُهُ مِقْلِيدٌ وَوَاحِدُ الْأَقَالِيدِ إِقْلِيدٌ , وَهِيَ لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ , قَالَ تُبَّعٌ :
وَأَقَمْنَا بِهِ مِنَ الدَّهْرِ سَبْتًا
وَجَعَلْنَا لِبَابِهِ إِقْلِيدَا
وَقَالَ الْأَعْشَى :
فَتًى لَوْ يُنَادِي الشَّمْسَ أَلْقَتْ قِنَاعَهَا
أَوِ الْقَمَرَ السَّارِي لَأَلْقَى الْمَقَالِدَا
وَأَقْلَدَ الْبَحْرُ : ضُمَّ عَلَيْهِمْ قَالَ أُمَيَّةُ :
تُسَبِّحُهُ الْحِيتَانُ وَالْبَحْرُ زَاخِرٌ
وَمَا ضَمَّ مِنْ شَيْءٍ وَمَا هُوَ مُقْلِدُ
وَالْمِقْلَدُ : الْمِنْجَلُ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : قَلَدْتُ مِنَ الْمَاءِ فِي الْحَوْضِ أَقْلِدُ قَلْدًا : إِذَا قَدَحْتَ بِقَدَحِكَ ثُمَّ صَبَبْتَهُ فِي الْحَوْضِ , وَقَلَدْتُ فِي السِّقَاءِ مِنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ : إِذَا مَلَأْتَ الْقَدَحَ ثُمَّ صَبَبْتَهُ فِيهِ وَقَوْلُهُ : أَقْتَابُ بَطْنِهِ هِيَ الْمِعَى الْوَاحِدُ قِتْبٌ وَالْقَتَبُ إِكَافُ الْجَمَلِ وَإِذَا كَانَ الْبَعِيرُ لِلسَّانِيَةِ قِيلَ : قِتْبٌ , قَالَ زُهَيْرٌ :
لَهَا مَتَاعٌ وَأَعْوَانٌ غَدَوْنَ بِهِ
قِتْبٌ وَغَرْبٌ إِذَا مَا أُفْرِغَ انْسَحَقَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،