: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : حضن

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

992 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ , عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ خَرَجَ مُحْتَضِنًا حَسَنًا وَحُسَيْنًا , فَقَالَ : إِنَّكُمْ لَتُبَخِّلُونَ وَتُجَبِّنُونَ , وَإِنَّكُمْ لَمِنْ رَيْحَانِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

993 حَدَّثَنَا ابْنُ صَبَاحٍ الْجَرْجَرَائِيُّ , حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ , عَنْ جَدِّهِ : خَرَجَتْ بِي حَاضِنَتِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ : بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

994 حَدَّثَنَا الْحُرُّ بْنُ عَلِيٍّ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : أَرَادَتِ الْأَنْصَارُ أَنْ يَخْتَزِلُونَا , مِنَ الْأَمْرِ , وَيَحْضُنُونَا مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

995 حَدَّثَنَا الْيَمَامِيُّ , حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ : أَنَّ امْرَأَةَ نُعَيْمٍ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَقَالَتْ : إِنَّ نُعَيْمًا يُرِيدُ يَحْضُنَنِي أَمْرَ ابْنَتِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : لَا تَحْضُنْهَا أَمْرَ ابْنَتِهَا وَشَاوِرْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

996 حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ , عَنْ أَبِي نَعَامَةَ , عَنْ حُجَيْرِ بْنِ الرَّبِيعِ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ : لَأَنْ أَكُونَ أَرْعَى أَعْنُزًا حَضَنِيَّاتٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا قَوْلُهُ مُحْتَضِنٌ حَسَنًا يَقُولُ : حَمَلَهُ فِي حِضْنِهِ , وَالْحِضْنُ مَا دُونَ الْإِبْطِ , وَالْمُحْتَضِنُ الْحِضْنُ قَالَ الْأَعْشَى :
عَرِيضَةُ بُوصٍ إِذَا أَدْبَرَتْ
هَضِيمُ الْحَشَا شَخْتَةُ الْمُحْتَضِنْ
وَمِنْهُ خَرَجَتْ بِي حَاضِنَتِي هِيَ الَّتِي تُرَبِّيهِ فِي حِضْنِهَا , وَحِضْنُ الْمَفَازَةِ : نَاحِيَتَاهَا , وَحِضْنَا اللَّيْلِ نَاحِيَتَاهُ وَأَنْشَدَنَا الْأَثْرَمُ :
وَقَطْعِي إِلَيْكَ اللَّيْلَ حِضْنَيْهِ
قَوْلُهُ : يَحْضُنُونَا وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : لَا تَحْضُنْهَا أَمْرَ ابْنَتِهَا يُقَالُ : احْتَضَنَنِي مِنَ الْأَمْرِ : أَخْرَجَنِي مِنْهُ وَلَا تُحْضَنُ عَنْ ذَلِكَ زَيْنَبُ : لَا تُمْنَعُ مِنْهُ وَحَضَنَتِ الْحَمَامَةُ بَيْضَهَا حُضُونًا , وَالْمَوْضِعُ مَحَاضِنُ قَوْلُهُ : أَعْنُزًا حَضَنِيَّاتٍ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الشَّاةُ الْحَضَانُ إِذَا كَانَ أَحَدُ ثَدْيَيْهَا أَعْظَمَ مِنَ الْآخَرِ يُقَالُ : حَضَانٌ ، وَحَضُونٌ , وَمِنْ عُيُوبِ ضَرْعِ الشَّاةِ الْحِضَانُ : أَنْ يَصْغُرَ أَحَدُ الشِّقَّيْنِ , وَيُقَالُ : كَانَ الْخَلِيلُ يَزْعُمُ الْأَعْنُزُ الْحَضَنِيَّاتُ : ضَرْبٌ أَحْمَرُ شَدِيدُ الْحُمْرَةِ , وَأَسْوَدُ شَدِيدُ السَّوَادِ وَالْحَضَنُ : جَبَلٌ قَالَ الْأَعْشَى :
وَطَالَ السَّنَامُ عَلَى جَبْلَةٍ
كَخَلْقَاءَ مِنْ هَضَبَاتِ الْحَضَنْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،