: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : وضع

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1006 حَدَّثَنَا مُوسَى ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ : أَنَّهُ كَانَ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ حَيْثُ أَفَاضَ مِنْ عَرَفَةَ ، قَالَ : عَلَيْكُمُ السَّكِينَةَ ، فَإِنَّ الْبِرَّ لَيْسَ فِي إِيضَاعِ الْإِبِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1007 حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ شُرَيْحٍ : الْوَضِيعَةُ عَلَى الْمَالِ ، وَالرِّبْحُ عَلَى مَا اصْطَلَحَا عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1008 حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا جَمِيلُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : لَا بَأْسَ أَنْ تَضَعَ رَهْنَكَ عَلَى يَدَيْ رَجُلٍ ، فَإِذَا حَلَّ الْأَجَلُ بَاعَهُ ، وَأَوْفَاكَ حَقَّكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1009 حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنْ خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : ارْفَعْ رَأْسَكَ ، فَانْظُرْ أَوَضَعَ رَجُلٍ تَرَاهُ فِي الْمَسْجِدِ ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا رَجُلٌ عَلَيْهِ أَخْلَاقٌ ، فَقُلْتُ : هَذَا ، فَقَالَ : انْظُرْ أَرْفَعَ رَجُلٍ تَرَاهُ ، فَنَظَرْتُ ، فَإِذَا رَجُلٌ عَلَيْهِ حُلَّةٌ ، فَقُلْتُ : هَذَا ، قَالَ : ذَاكَ خَيْرٌ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ مِلْءِ الْأَرْضِ مِثْلِ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1010 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ خُزَاعَةَ يُقَالُ لَهُ : هِيتٌ كَانَ فِيهِ تَوْضِيعٌ ، فَذَكَرَ امْرَأَةً ، فَقَالَ : تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ ، وَتُدْبِرُ بِثَمَانٍ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ نِسَاءَهُ أَنْ لَا يَلِجَ عَلَيْهِنَّ قَوْلُهُ : لَيْسَ بِإِيضَاعِ الْإِبِلِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ ، يُقَالُ : وَضَعَ الْبَعِيرُ يَضَعُ وَضْعًا : إِذَا مَا غَدَا ، وَأَوْضَعَهُ الرَّجُلُ إِيضَاعًا : وَهُوَ فَوْقَ الْخَبَبِ أَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
قَدْ ذَاقَ مَنْ أَجْرَى بِهِمْ ، وَأَوْضَعَا
مَا حَزَّ آذَانَ الْعِدَا وَجَدَّعَا
قَوْلُهُ : وَالْوَضِيعَةُ عَلَى الْمَالِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : وَضَعَ فُلَانٌ ، فَهُوَ يُوضَعُ وَضِيعَةً ، إِذَا نَقَصَ مِنْ رَأْسِ مَالِهِ ، أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ عَنِ الْفَرَّاءِ : إِنَّهُ لَيُوضَعُ ، وَيُوكَسُ ، وَوُكِسَ ، وَلَا يُقَالُ : وَضَعَ وَوَكَسَ قَوْلُهُ : لَا بَأْسَ أَنْ تَضَعَ رَهْنَكَ عَلَى يَدَيْ رَجُلٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : وَضَعَ ذَلِكَ الشَيْءَ مَوْضِعَهُ ، فَهُوَ يَضَعُهُ ، وَتَرَكْتُ الْإِبِلَ وَاضِعَةً بِمَوْضِعِ كَذَا وَكَذَا : أَيْ مُقِيمَةً لَا تَبْرَحُ ، وَوَضَعَ فُلَانٌ عِنْدَ فُلَانٍ وَضِيعًا إِذَا اسْتَوْدَعَهُ وَدِيعَةً ، وَالْوَضِيعُ مِنَ التَّمْرِ ، أَنْ يُؤْخَذَ قَبْلَ أَنْ يَيْبَسَ ، فَيُوضَعُ فِي الْجِرَانِ قَوْلُهُ : انْظُرْ أَوْضَعَ رَجُلٍ تَرَاهُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : وَضَعَ الرَّجُلُ يُوضَعُ ضَعَةً قَبِيحَةً : إِذَا اتَّضَعَ شَرَفُهُ ، أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : الْمُوَضَّعُ : الَّذِي لَيْسَ بِمُحْكَمِ الْخَلْقِ كَالْمُخَنَّثِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الضَّعَةُ : نَبْتٌ قَالَ أَبُو الْغَمْرِ : يَنْبُتُ بِنَجْدٍ ، وَتِهَامَةَ فِي السَّهْلِ ، وَالْجُدَدِ ، وَلَا يَنْبُتُ فِي قُلَلِ الرَّمْلِ ، وَالْجِبَالِ ، وَهِيَ بَيْضَاءُ فِيهَا ثَمَرَةٌ سَوْدَاءُ ، يَأْكُلُهَا النَّاسُ فِي الشِّدَّةِ ، وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : الضَّعَةُ ثَمَرٌ يُشْبِهُ الثُّمَامَ وَالصَّبْغَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،