عُقْبَةُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبْسٍ الْجُهَنِيُّ وَيُكْنَى أَبَا عَمْرٍو

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُقْبَةُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبْسٍ الْجُهَنِيُّ وَيُكْنَى أَبَا عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5364 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنِي جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، إِمْلَاءً عَلَيَّ قَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ : عَنْ مَعْرُوفِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي عُشَّانَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : بَلَغَنِي قَدُومُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَا فِي غُنَيْمَةٍ لِي , فَرَفَضْتُهَا ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ , فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ أُبَايِعُكَ ، فَقَالَ : بَيْعَةً عَرَبِيَّةً تُرِيدُ أَوْ بَيْعَةَ هِجْرَةٍ ؟ قَالَ : فَبَايَعْتُهُ , وَأَقَمْتُ , فَقَالَ يَوْمًا : مَنْ كَانَ هُنَا مِنْ مَعْدٍ فَلْيَقُمْ ، فَقَامَ رِجَالٌ , وَقُمْتُ مَعَهُمْ ، فَقَالَ لِي : اجْلِسْ . قَالَ : فَفَعَلَ ذَاكَ بِي مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَسْنَا مِنْ مَعْدٍ ؟ ، قَالَ : لَا ، قُلْتُ : مِمَّنْ نَحْنُ ؟ ، قَالَ : أَنْتُمْ مِنْ قُضَاعَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ حِمْيَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5365 قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامٌ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عُشَّانَةَ قَالَ : رَأَيْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ يَصْبُغُ بِالسَّوَادِ وَكَانَ يَقُولُ :
نُغَيِّرُ أَعْلَاهَا وَتَأْبَى أُصُولُهَا
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : شَهِدَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ صِفِّينَ مَعَ مُعَاوِيَةَ , وَتَحَوَّلَ إِلَى مِصْرَ , فَنَزَلَهَا , وَبَنَى بِهَا دَارًا , وَتُوُفِّيَ فِي آخِرِ خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،