: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : رقع

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1195 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ ، حَدَّثَنَا عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فِي بَيْتِهِ يَرقَعُ ثَوْبًا ، وَيَخْصِفُ نَعْلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1196 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ لِسَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ : لَقَدْ حَكَمْتَ بِحُكْمِ اللَّهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ أَرْقِعَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1197 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : الْمُؤْمِنُ وَاهٍ رَاقِعٌ ، فَسَعِيدٌ مَنْ هَلَكَ عَلَى رُقْعَةٍ قَوْلُهُ : يَرْقَعُ ثَوْبَهُ ، رَقَعَ ثَوْبَهُ رَقْعًا ، وَرَقَعْتُهُ تَرْقِيعًا ، وَالْفَاعِلُ رَاقِعٌ ، وَالثَّوْبُ مَرْقُوعٌ ، وَالرُّقْعَةُ قُطَيْعَةٌ يُرْقَعُ بِهَا ، وَالْجَمِيعُ رِقَاعٌ أَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ :
فِيهَا خُطُوطٌ مِنْ سَوَادٍ وَبَلْقِ
كَأَنَّهُ فِي الْجِلْدِ تَوْلِيعُ الْبَهْقِ
يُحْسَبْنَ شَامًا أَوْ رِقَاعًا مِنْ بَنْقِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ ، يَقُولُ : جَاعَ جُوعًا يَرْقُوعًا : أَيْ شَدِيدًا وَقَوْلُهُ : سَبْعَةُ أَرْقِعَةٍ ، الرَّقِيعُ : اسْمُ سَمَاءِ الدُّنْيَا ، وَكُلُّ سَمَاءٍ بَعْدَ سَمَاءٍ ، فَهِيَ رَقِيعٌ قَالَ أُمَيَّةُ :
وَسَاكِنُ أَقْطَارِ الرَّقِيعِ عَلَى الَهَوَا
وَبِالْغَيْبِ وَالْأَرْوَاحِ فِي كُلِّ مَشْهَدِ
وَالرَّقِيعُ : الْأَحْمَقُ أَرْقَعَ وَمَرْقَعَانِ ، وَامْرَأَةٌ رَقْعَاءُ ، وَالتَّرَقُّعُ : اكْتِسَابٌ وَالتَّقَرُّشُ مِثْلُهُ ، وَالتَّقْرِيشُ : التَّحْرِيشُ قَوْلُهُ : وَاهٍ رَاقِعٌ يَهِي دِينُهُ بِمَعْصِيَتِهِ ، وَيَرْقَعُهُ بِتَوْبَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،