: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : سخن

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1198 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْعَصَائِبِ وَالتَّسَاخِينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1199 حَدَّثَنَا الْيَمَامِيُّ ، حَدَّثَنَا نَضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنِي أُثَالُ بْنُ قُرَّةَ ، سَمِعْتُ شَهْرَ بْنَ حَوْشَبٍ ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ ، أَنَّ فَاطِمَةَ ، جَاءَتْ وَمَعَهَا بُرْمَةٌ فِيهَا سَخِينَةٌ ، وَحَسَنٌ وَحُسَيْنٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي ، فَوَالِ مَنْ وَالِاهُمْ ، وَعَادِ مَنْ عَادَاهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1200 حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ جُمَيْعٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو الطُّفَيْلِ ، أَقْبَلَ رَهْطُ امْرَأَةٍ ، فَخَرَجُوا ، وَتَرَكُوهَا مَعَ رَجُلٍ مِنْهُمْ ، فَشَهِدَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْهُمْ ، قَالَ : رَأَيْتُ سَخِينَتَيْهِ تَضْرِبُ اسْتَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1201 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، حَدَّثَنَا عَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ : شَرُّ الشِّتَاءِ السُّخَيْخِينُ قَوْلُهُ : التَّسَاخِينِ الْوَاحِدُ تَسْخَانٌ ، وَهِيَ الْخِفَافُ ، لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ قَوْلُهُ : وَمَعَهَا سَخِينَةٌ : طَعَامٌ حَارٌّ ، وَالسُّخْنُ : ضِدُّ الْبَرْدِ ، وَلَيْلَةٌ سَخْنَاءُ : حَارَّةٌ ، وَمَطَرٌ سُخَاخِينُ : إِذَا جَاءَ فِي الْحَرِّ قَوْلُهُ : رَأَيْتُ سَخِينَتِيهِ ، يَعْنِي بَيْضَتَيْهِ لِحَرَارَتِهِمَا قَوْلُهُ : شَرُّ الشِّتَاءِ السُّخَيْخِينُ يَقُولُ : الْحَارُّ لَا بَرْدَ فِيهِ ، وَمِثْلُهُ سَخِينُ الْعَيْنِ ، لِأَنَّ دُمُوعَهُ سُخَنَةٌ ، وَكَذَلِكَ دُمُوعُ الْحُزْنِ ، وَقَدْ سَخُنَ يَسْخُنُ سُخُونًا ، وَأَسْخَنْتُ الشَّيْءَ ، وَسَخُنَتِ الْعَيْنُ أَيْ حَزِنَتْ ، وَهِيَ تَسْخُنُ سُخْنًا وَسُخْنَةً وَسُخُونَةً ، وَسَخِنَتْ عَيْنُكَ ، وَأَسْخَنَ اللَّهُ عَيْنَكَ ، وَأَنْتَ سَخِينُ عَيْنٍ ، وَعَلَيْهِ سَخَنَةٌ مِنَ الْحُمَّى ، مُتَحَرِّكَةٌ سَمِعْتُ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ يَقُولُ : السَّخِينُ : الْمُرُورُ الَّتِي يُحْفَرُ بِهَا وَأَنْشَدَنَا :
لَمَّا رَأَيْتُ الْعَامَ عَامًا عَارِمَا
آمَرْتُ نَفْسِي ، فَاشْتَرَيْتُ سَالِمَا

أحْمَرَ ذَا مَنَاكِبَ عُلَاكِمَا
يَضْرِبْنَ بِالسَّخِينِ ضَرْبًا كَالِمَا
وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : الْمِسْخَنَةُ : الْبُرْمَةُ الصَّغِيرَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،