: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نخس

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1211 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، كُنْتُ فِي مَسِيرٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَأَنَا عَلَى نَاضِحِي فِي أُخْرَيَاتِ الْقَوْمِ ، فَضَرَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، أَوْ نَخَسَهُ ، فَجَعَلَ يَتَقَدَّمُ النَّاسَ قَوْلُهُ : فَنَخَسَهُ ، النَّخْسُ بِالْعُودِ ، وَنَخَسُوا بِفُلَانٍ هَيَّجُوهُ ، وَأَنْشَدَنَا :
النَّاخِسِينَ بِمَرْوَانَ بِذِي خُشُبٍ
وَالْمُقْحِمُونَ عَلَى عُثْمَانَ فِي الدَّارِ
وَالنَّخِيسَةُ : الزُّبْدَةُ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : النُّخُوسُ مِنَ الْأَوْعَالِ : الضَّالِعُ الَّذِي يَحُكُّ قَرْنَاهُ بِذَنَبِهِ ، وَالنَّخَاسُ : عُودٌ يُجَوَّفَ كَهَيْئَةِ الْمُكْحُلَةِ ، وَيُجْعَلُ فِي ثَقْبٍ الْبَكْرَةِ إِذَا لَجِفَتْ ، وَهُوَ أَنْ تَنْكِلَ جَوَانِبُهَا ، وَيُجْعَلَ الْمَسَدُ بِالنَّخَاسِ : يُقَالُ : قَدْ نَخِسَتِ الْبَكْرَةَ إِذَا اتَّسَعَ جُحْرُهَا ، وَأَنْخَسْتُهَا : جَعَلْتُ لَهَا نِخَاسًا ، وَالنِّخَاسُ : الْعَمُودُ الَّذِي يَكُونُ فِي آخِرِ الْبَيْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،