: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : فتخ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1217 حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ مِهْرَانَ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ : جَاءَتْ بِنْتُ هُبَيْرَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَفِي يَدِهَا فَتَخٌ ، أَيْ خَوَاتِيمُ ضِخَامٌ ، فَجَعَلَ يَضْرِبُ يَدَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1218 حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ هِشَامٍ : أَحْسِبُهُ عَنْ يَحْيَى ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، جَاءَتْ بِنْتُ هُبَيْرَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَفِي يَدِهَا فَتَخٌ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَكَذَا رَوَاهُ أَيُّوبُ ، وَمَعْمَرٌ ، وَأَرْسَلَاهُ ، وَقَالَ : فَتَخٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1219 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ ، وَقَعَدَ عَلَى الْيُسْرَى قَوْلُهُ : وَفِي يَدِهَا فَتَخٌ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْفَتَخُ : خَوَاتِيمُ حَلَقٍ لَا فُصُوصَ لَهَا وَأَنْشَدَنَا :
أُقْسِمُ لَا تُمْسِكُنِي بِضَمِّ
وَلَا بِتَقْبِيلٍ ، وَلَا بِشَمِّ

إِلَّا بِزَعْزَاعٍ يُسَلِّي هَمِّي
يَطِيحُ مِنْهُ فَتَخِي فِي كُمِّي
وَالْجَمِيعُ : فِتَاخٌ وَأَنْشُدُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ :
أَسْقِي دِيَارَ خُرَّدٍ بِلَاخِ
مِنْ كُلِّ هَيْفَاءِ الْحَشَا دِلَاخِ

كَأَنَّ مِلْءَ الْقَلْبِ وَالْفِتَاخِ
مِنْهَا بِرُخْصٍ عُنْقُرُ النُّقَاخِ
قَوْلُهُ : فَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : الْفَتْخُ : الْأَصَابِعُ الْمُتَفَرِّقَةُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْفَتْخُ لِينٌ وَاسْتِرْخَاءٌ فِي الْمَأْبِضِ ، وَفِي بَاطِنِ الْمِرْفَقِ وَقَالَ غَيْرُهُ : إِذَا كَانَ الْأَسَدُ عَرِيضَ الْكَفِّ قِيلَ : أَفْتَخَ ، وَعُقَابٌ فَتْخَاءُ الْجَنَاحِ إِذَا فَتَخُهُ كَانَ لَيِّنًا لَيْسَ بِكَسْرٍ ، فَتِخَ يَفْتَخُ فَتَخًا قَالَ الْكِسَائِيُّ : الْأَفْتَخُ : لِينُ مَفَاصِلِ الْيَدِ مَعَ عِرَضٍ قَالَ الشَّاعِرُ :
كَأَنِّي بِفَتْخَاءَ الْجَنَاحَيْنِ لِقُوَّةٍ
دَفُوفٍ مِنَ الْعِقْبَانِ طَأْطَأْتُ شِمْلَالِ
قَالَ ثَعْلَبٌ : دَفُوفٌ : تَدِفُّ فِي طَيَرَانِهَا ، وَيُرْوَى : عَلَى عَجِلٍ مِنِّي أُطَأْطِئُ شِيمَالِ وَيُرْوَى أُطَأْطِئُ شِمْلَالِ وَقَالَ آخَرُ :
عَلَى فَتْخَاءَ تَعْرِفُ حَيْثُ تَنْجُو
وَمَا فِي حَيْثُ تَنْجُو مِنْ طَرِيقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،