بَابُ : نهي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نهي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1230 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَلَى نِهْيٍ مِنْ مَاءٍ ، قَالَ : اشْرَبُوا فَأَبَوْا ، فَشَرِبَ فِي رَمَضَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1231 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَوْلُهُ تَعَالَى : { إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا } ، قَالَ : قَدْ عَلِمَتْ أَنَّ التَّقِيَّ ذُو نُهْيَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1232 حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ أَسْلَمَ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَقِيلُ بْنُ طَلْحَةَ : سَمِعْتُ مَوْلَى الْقَرَظَةِ بْنِ كَعْبٍ ، سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى يَكُونُ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا ، وَأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ حَبِيبَكَ يَوْمًا مَا قَوْلُهُ : أَتَى عَلَى نِهْيٍ مِنْ مَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1233 أَخْبَرَنَا ابْنُ سَيْدَبَ ، عَنْ زَيْدٍ ، وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، سَمِعْتُ أَبَا الْحَمْرَاءِ الرَّائِضَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ غَدِيرًا قُسِمَ أَثْلَاثًا كَالنِّهْيِ مَا عُمِلَ لَهُ صَفِيرٌ يَعْمَلُهُ أَهْلُ الْبَادِيَةِ وَأَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : النِّهْيُ : الْغَدِيرُ ، وَالْجَمِيعُ أَنْهَاءٌ ، وَالتَّنْهِيَةُ : مَحْبِسُ الْمَاءِ ، وَذَلِكَ أَنَّ السَّيْلَ يَنْتَهِي إِلَيْهِ ، فَيَحْبِسُهُ فَيَحْتَبِسُ قَالَ طُفَيْلٌ :
تَحِنُّ لِقَاحُ الْمَالِكِيِّ صَبَابَةً
إِلَى نِهْيِ نَعْمَانَ وَنِهْيِ التَّنَاضُبِ
وَقَالَ أَوْسٌ :
وَأَمْلَسَ صُولِيًّا كَنِهْيِ قَرَارِهِ
أَحَسَّ بِقَاعٍ نَفْحَ رِيحٍ فَأَجْفَلَا
قَوْلُهُ : أَنَّ التَّقِيَّ ذُو نُهْيَةٍ قَالَ أَبُو زَيْدٍ : أَنَّهُ لَذُو نُهْيَةٍ ، وَنِهَايَةٍ أَيْ ذُو عَقْلٍ ، وَأَنْشَدَ :
فَيَا لَكَ مِنْ حِلْمٍ يَزِيدُ نِهَايَةً
عَلَى حِلْمِكَ رَأْلٍ بِالْعُبَابِ خَفَيْدَدِ
قَوْلُهُ : أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا ، الْهَوْنُ ، وَالْهَيْنُ مَصْدَرُ الْهَيِّنِ : فِي مَعْنَى السَّكِينَةِ ، وَمَا صِلَةٌ قَالَ النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ :
فَأَحْبِبْ حَبِيبَكَ حُبًّا رُوَيْدًا
فَلَيْسَ يَغُولُكَ أَنْ تُصْرَمَا

وَأَبْغِضْ بَغِيضَكَ بُغْضًا رُوَيْدًا
إِذَا أَنْتَ حَاوَلْتَ أَنْ تَحْكُمَا
أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : هُوَ نُهًى : إِذَا كَانَ يَرْضَى بِهِ ، وَالنَّهِيَّةُ : الشَّاةُ ، أَوِ النَّاقَةُ الَّتِي لَا فَوْقَهَا فِي السِّمَنِ وَقَالَ غَيْرُهُ : النَّهِيءُ : النِّيءُ ، قَدْ نَهِئَ نُهُوءَةً وَنَهَاءَةً ، وَهُوَ نَهُوءٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ وَنِيٌّ بَيِّنُ النُّيُوءِ وَآنَضَهُ إِينَاضًا ، وَهُوَ لَحْمٌ أَبْيَضُ ، فَإِذَا لَمْ تُبَالِغْ فِي نُضْجِهِ قُلْتَ ضَهَبْتُهُ ، وَهُوَ لَحْمٌ مُضَهَّبٌ وَكَذَلِكَ مُلَهْوَجٌ ، فَإِنْ أَنْضَجْتَهُ ، فَهُوَ مُهَرَّدٌ وَإِذَا قَشَرْتَ عَلَيْهِ الرَّمَادَ ، فَقَدْ كَشَحْتَهُ وَفَأَدْتُ اللَّحْمَ ، خَمَطْتُهُ أَيْ شَوَيْتُهُ ، فَإِنْ شَوَاهُ ، فَيَبِسَ : فَهُوَ كَشِيءٌ ، وَقَدْ كَشَأْتُهُ وَوَزَأْتُهُ وَالْوَشِيقَةُ : أَنْ يُقْلَى ، وَيُجَفَّفُ وَالصَّفِيفُ مِثْلُهُ وَالشَّرِقُ : الْأَحْمَرُ لَا دَسَمَ لَهُ وَلَحْمٌ ثَنِتٌ : مُنْتِنٌ ، وَقَدْ ثَنِتَ ثَنَتًا فِي كِتَابِ ابْنِ غَانِمٍ يُغْلَى مَوْضِعُ يُقْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،