: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : زي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1118 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ : هَبَطْنَا مَعَ عُمَرَ الْجَابِيَةَ ، فَاسْتَقْبَلَهُ نَاسٌ عَلَيْهِمْ ثِيَابُ الْحَرِيرِ ، فَجَعَلَ بِهِمْ رَمْيًا وَيَقُولُ : تَالَلَّهِ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ زِيَّ قَوْمٍ ، إِنَّ اللَّهَ لَوْ رَضِيَ هَذَا الزِّيَّ لِأَهْلِهِ لَمْ يَسْلُبْهُمْ إِيَّاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1119 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ ، وَزَاوِيَتَاهُ سَوَاءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1120 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، فِي رَجُلٍ ضَرَبَ عُنُقَ وَزَّةٍ ، قَالَ : هِيَ مُثْلَةٌ قَوْلُهُ : مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ زِيَّ قَوْمٍ الزِّيُّ : حُسْنُ الْهَيْئَةِ مِنَ اللِّبَاسِ ، تَزَيَّا بِزِيٍّ حَسَنٍ ، وَزَيَّيْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1121 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي الصَّهْبَاءِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَرَأَ : ( أَثَاثًا وَزِيًّا ) بِالزَّايِ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ ، عَنِ الْفَرَّاءِ : قَرَأَ بَعْضُهُمْ : ( وَزِيًّا ) ، بِالزَّايِ ، وَهُوَ الْهَيْئَةُ وَالْمَنْظَرُ ، تَقُولُ الْعَرَبُ : زَيَّيْتُ الْجَارِيَةَ : أَيْ زَيَّنْتُهَا وَهَيَّأْتُهَا وَقَالَ غَيْرُهُ : وَالْأَزْيُ : وَضْعُكَ شَيْئًا فِي مَجْرَى الْمَاءِ إِلَى الْحَوْضِ قَالَ :
لَعَمْرُو أَبِي عَمْرٍو لَقَدْ سَاقَهُ الْمَنَا
إِلَى جَدَثٍ يُؤْزَى لَهُ بِالْأَهَاضِبِ
قَوْلُهُ : زَاوِيَتَاهُ سَوَاءٌ ، الزَّاوِيَةُ مِنَ الْبَيْتِ وَالْحَوْضِ : إِذَا انْتَهَى الطُّولُ ، وَحَيْثُ انْعَطَفَ الْعَرْضُ ، فَهِيَ الزَّاوِيَةُ ، وَالْمَعْنَى : مَا بَيْنَ زَاوِيَتَيْهِ سَوَاءٌ ، فَإِذَا اسْتَوَى مَا بَيْنَ زَاوِيَتَيْهِ دَلَّ أَنَّ عَرْضَهُ مِثْلُ طُولِهِ قَالَ أَبُو عَمْرٍو ، وَأَبُو نَصْرٍ : الزِّيزَاءُ : أَرْضٌ غَلِيظَةٌ مُرْتَفِعَةٌ لَيْسَ فِيهَا شَجَرٌ وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
إِذَا عَلَا الزِّيزَاءَ مِنْ زِيزَائِهِ
كَانَ الَّذِي يَشْخَصُ مِنْ وَرَائِهِ

كَلَمْعَةٍ بِالثَّوْبِ مِنْ خَفَائِهِ
قَوْلُهُ : ضَرَبَ عُنُقَ وَزَّةٍ ، أَرَادَ إِوَزَّةً ، وَالْإِوَزُّ : بَطُّ الْمَاءِ ، يُقَالُ : إِوَزٌّ وَإِوَّزِينَ قَالَ النَّابِغَةُ :
يُلْقِي الْإِوَّزِينَ فِي أَكْنَافِ دَارَتِهَا
بِيضًا وَبَيْنَ يَدَيْهَا التِّبْنُ مَنْشُورُ
يُقَالُ : رَجُلٌ إِوَزٌّ ، وَامْرَأَةٌ إِوَزَّةٌ ، أَيْ غَلِيظَةٌ لَحِيمَةٌ فِي غَيْرِ طُولٍ ، وَالْوَزُّ : الْبَطُّ مَا كَانَ فِي الْمَاءِ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : رَجُلٌ زَوَازٍ ، وَزُوَازِيَةٌ ، وَحَزَابٌ وَحَزَابِيَةٌ : إِذَا كَانَ غَلِيظًا إِلَى الْقِصَرِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : يُقَالُ : إِنَّهُ لَمُسْتَوْزِي ، كَأَنَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَنْهَضَ وَالْإِوَزَّى : الَّذِي يَمْشِي تَوَقُّصًا فِي نَاحِيَتَيْهِ ، كَأَنَّهُ يَعْتَمِدُ عَلَى الْأَيْمَنِ مَرَّةً ، وَعَلَى الْأَيْسَرِ مَرَّةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،