حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الْأَشْقَرُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الْأَشْقَرُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ الْأَثْرَمُ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ تُحَدِّثُ عَنْهُ ؟ كَالْمُنْكِرِ لِذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : لَمْ يَكُنْ عِنْدِي مِمَّنْ يُكَذَّبُ فِي الْحَدِيثِ وَذَكَرَ عَنْهُ التَّشَيُّعَ فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ حَدَّثَ فِي أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ صَنَّفَ بَابًا فِيهِ مَعَايبُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا بِأَهْلٍ أَنْ يُحَدَّثَ عَنْهُ ، فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ : حَدَّثَ بِحَدِيثٍ فِيهِ ذِكْرُ الْجَوَّالَيْنِ يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ : مَا هُوَ بِأَهْلٍ أَنْ يُحَدَّثَ عَنْهُ ، فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ : وَحَدَّثَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُجْرٍ الْمَدَرِيِّ قَالَ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : إِنَّكَ سَتُقَامُ بِصَفَا فَتُعْرَضُ عَلَى سَبِّي فَتَسُبُّنِي وَتُعْرَضُ عَلَى الْبَرَاءَةِ مِنِّي فَلَا تَتَبَرَّأْ مِنِّي ، فَاسْتَعْظَمَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَأَنْكَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

397 وَقَالَ الْعَبَّاسُ : وَرَوَى عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ أَخْبَرَنِي أَرْبَعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ ، وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ فَأَنْكَرَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جِدًّا وَكَأَنَّهُ لَمْ يَشُكُّ أَنَّ هَذَيْنِ كَذِبٌ . وَحَكَى الْعَبَّاسُ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ : هَذَانِ كَذِبٌ لَيْسَ هَذَانِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

398 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ ، قَالَ : وَثِيقُ بْنُ وَثِيقٍ الْبَصْرِيُّ مِنَ الْغَرِيبِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : السُّبَّقُ ثَلَاثَةٌ : فَالسَّابِقُ إِلَى مُوسَى يُوشَعُ بْنُ نُونَ ، وَالسَّابِقُ إِلَى عِيسَى صَاحِبُ يَاسِينَ ، وَالسَّابِقُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيٌّ قَالَ حُسَيْنُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ فَذَكَرْتُهُ لِحُسَيْنٍ الْأَشْقَرِ فَقَالَ : سَمِعْنَاهُ مِنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ وَهَذَا أَيْضًا لَا أَصْلَ لَهُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ يَقُولُ : حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الْأَشْقَرُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِيهِ نَظَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

399 مِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنٍ الْأَشْقَرُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَأْسِ مَرْحَبٍ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَوْفِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ سُئِلَ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ فَقَالَ : ذَاكَ الْعَوْفِيُّ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُسَيْنُ بْنُ ذَكْوَانَ الْمُعَلِّمُ بَصْرِيٌّ ، ضَعِيفٌ ، مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى وَذَكَرَ أَحَادِيثَ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ فَقَالَ : فِيهِ اضْطِرَابٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ : إِنَّ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ رَوَى عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ : أَنَّ رَجُلًا تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى عَمَّتِهَا ، فَقَالَ يَحْيَى : كُنَّا نَعْرِفُ حُسَيْنًا ، يَعْنِي الْمُعَلِّمَ بِهَذَا الْحَدِيثِ الْمُرْسَلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،