الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيُّ الْخَارِفِيُّ الْأَعْوَرُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيُّ الْخَارِفِيُّ الْأَعْوَرُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُغِيرَةُ قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّهُ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُفَضَّلٌ عَنِ الْمُغِيرَةِ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : كَانَ يَقُولُ : هُوَ يَشْهَدُ أَنَّ الْحَارِثَ الْأَعْوَرَ أَحَدُ الْكَذَّابَيْنَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الْمُغِيرَةِ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ وَأَشْهَدُ أَنَّهُ كَانَ كَذَّابًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا طَاهِرُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي الْفُضَيْلُ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ الْبَزَّارُ قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ وَكَانَ وَاللَّهِ كَذَّابًا .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَيُقَالَ ابْنُ عُبَيْدٍ وَكُنْيَتُهُ أَبُو زُهَيْرٍ كَنَّاهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ وَهُوَ الْحَارِثُ الْخَارِفِيُّ الْكُوفِيُّ الْهَمْدَانِيُّ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ مُغِيرَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ : أَنَّهُ اتَّهَمَ الْحَارِثَ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شَيْبَةَ الضَّبِّيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ : زَعَمَ الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ وَكَانَ كَذُوبًا .
أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ : كَانَ الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ زَيْفًا .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ سَلْمَانَ الْمُؤَذِّنِ وَكَانَ لَا بَأْسَ بِهِ .
عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ مُؤَذِّنِ بْنِ بَكِيلٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُرَّةَ قَالَ : قَالَ لِيَ الْحَارِثُ : إِنَّهُ لَيْسَ عِنْدِي أَحَدٌ مِثْلَكَ ، فَاعْلَمْ أَنِّي تَعَلَّمْتُ الْقُرْآنَ فِي سَنَةٍ وَتَعَلَّمْتُ الْوَحْيَ فِي كَذَا وَكَذَا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ سَلْمَانَ الْمُؤَذِّنِ عَنْ مُرَّةَ قَالَ : قَالَ لِيَ الْحَارِثُ : يُقَالَ إِنَّكَ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ أَبِي ، تَعَلَّمْتَ الْقُرْآنَ فِي سَنَةٍ ، وَالْوَحْيَ فِي كَذَا وَكَذَا .
قَالَ أَبِي : لَا أَدْرِي سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ أَوِ ابْنَ عُيَيْنَةَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ سَلْمَانَ الْمُؤَذِّنِ عَنْ مُرَّةَ قَالَ : قَالَ الْحَارِثُ : تَعَلَّمْتُ الْقُرْآنَ فِي سَنَةٍ وَتَعَلَّمْتُ الْوَحْيَ فِي ثَلَاثِ سِنِينَ .
قَالَ عَلِيٌّ : وَسَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ يَحْيَى قَبْلَ أَنْ أَخْرُجَ إِلَى مَكَّةَ الْخَرْجَةَ الَّتِي أَقَمْتُ عِنْدَ سُفْيَانَ فَلَا أَدْرِي لِمَ لَمْ أَسْأَلْ عَنْهُ ؟ نَسِيتُهُ أَوْ تَرَكْتُهُ عَمْدًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فِي سَنَتَيْنِ يَعْنِي تَعَلَّمْتُهُ .
قَالَ : فَقَالَ الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ : الْقُرْآنُ هَيِّنٌ ، الْوَحْيُ أَشَدُّ مِنْ ذَلِكَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : كُنَّا نَعْرِفُ فَضْلَ حَدِيثِ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَلَى حَدِيثِ الْحَارِثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ قَالَ : أَخَذَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الْقَلَمَ مِنْ يَدِي فَضَرَبَا عَلَى نَحْوٍ مِنْ أَرْبَعِينَ حَدِيثًا مِنْ حَدِيثِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ قَالَ : سَمِعَ مُرَّةُ الْهَمَدَانِيُّ مِنَ الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ شَيْئًا فَأَنْكَرَهُ فَقَالَ لَهُ : اقْعُدْ حَتَّى أَخْرُجَ إِلَيْكَ فَدَخَلَ مُرَّةُ الْهَمْدَانِيُّ وَاشْتَمَلَ عَلَى سَيْفِهِ وَأَحَسَّ الْحَارِثُ بِالشَّرِّ فَذَهَبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

333 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ غَيْرَ أَنَّ يَحْيَى حَدَّثَنَا يَوْمًا عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : لَا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ فَقَالَ : هَذَا خَطَأٌ مِنْ شُعْبَةَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ الصَّوَابُ ، وَكَانَ يَحْيَى يُحَدِّثُ عَنِ الْحَارِثِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : سَأَلْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيَّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ وَالْحَارِثِ ، فَقَالَ لِي : الْحَارِثُ كَذَّابٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

334 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ الْأَزْدِيُّ قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَخِيهِ الْكَرْمَانِيِّ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ طَلْحَةَ قَالَ : أَتَيْتُ عَلِيًّا فَلَمَّا رَآنِي رَحَّبَ بِي وَأَدْنَانِي فَأَجْلَسَنِي مَعَهُ عَلَى مَجْلِسِهِ ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا وَأَبُوكَ مِمَّنْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِمْ : { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غَلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ } قَالَ الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ : اللَّهُ أَجَلُّ مِنْ ذَلِكَ وَأَعْدَلُ قَالَ : فَقَالَ عَلِيٌّ : فَمَنْ هُمْ إِذًا لَا أَبَا لَكَ ؟ قَالَ مَنْصُورٌ ، وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَلِيًّا تَنَاوَلَ دَوَاةً فَحَذَفَ بِهَا الْأَعْوَرَ يُرِيدُ بِهَا وَجْهَهُ فَأَخْطَأَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،