: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : ثجر

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1373 حَدَّثَنَا مُوسَى ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : أَتَتِ النَّبِيَّ امْرَأَةٌ بِابْنٍ لَهَا ، فَقَالَ بِهِ جُنُونٌ ، فَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِثُجْرَتِهِ فَقَالَ : اخْرُجْ أَنَا مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1374 حَدَّثَنَا مُوسَى ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ صُبَيْحٍ أَبِي الْعَلَاءِ : دَخَلْتُ عَلَى أَنَسٍ فَإِذَا بَيْنَهُ جَرَّةٌ خَضْرَاءُ قَدْ نُبِذَ لَهُ فِيهَا ، وَضُرِبَ عَلَيْهَا بِثَجِيرٍ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : فُلَانٌ كَرِيمُ الثُّجْرَةِ ، وَالْمِثْجَرَانِ : الْخَرْقَانِ اللَّذَانِ يَخْرُجُ مِنْهُمَا النَّفَسُ قَوْلُهُ : فَأَخَذَ بِثُجْرَتِهِ يَعْنِي مُجْتَمَعِ النَّحْرِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الثُّجَرُ سِهَامٌ عِرَاضٌ ، وَالثُّجَرُ مِنَ النَّبَاتِ : الْقِطَعُ الْمُتَفَرِّقَةُ ، الْوَاحِدَةُ ثُجْرَةٌ قَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ :
وَالْعَيْرُ يَنْفُخُ فِي الْمِكْتَانِ ، قَدْ كَتِنَتْ
مِنْهُ جَحَافِلُهُ وَالْعِضْرِسِ الثُّجَرِ
وَأَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : عَنِ التَّمِيمِيِّ : يُقَالُ : إِنَّ فِي لَحْمِهِ لَثَجِيرًا ، أَيْ رَخَاوَةً ، وَهُوَ مِنَ السُّهَامِ وَقَالَ : الْمُثَجَّرُ : عُودٌ ذُو أَنَابِيبَ قَالَ :
كَأَنَّ اهْتِزَامَ الرَّعْدِ خَالَطَ جَوْفَهُ
إِذَا حَنَّ فِيهِ الْخَيْزُرَانُ الْمُثَجَّرُ
وَأَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : الثَّجِيرَى مِنَ الرِّجَالِ : الْمُخْتَالُ ، قَالَ :
هُمُ خَلَطُونِي بِالنُّفُوسِ وَأَشْفَقُوا
عَلَيَّ وَرَدُّوا لِيَ الثَّجِيرَى الْمُؤَمَّرَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،