هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
15 أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ الطَّرَائِفِيُّ ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، ( ح ) وأبنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمِهْرَجَانِيُّ قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّي ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ ، قَالَا : ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ثنا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : لَوْلَا أَنْ يَشُقَّ ، عَلَى أُمَّتِهِ لَأَمَرَهُمْ بِالسِّوَاكِ هَكَذَا رَوَى مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ هَذَا الْحَدِيثَ فِي الْمُوَطَّأِ مَوْقُوفًا عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى فِي كِتَابِ السُّنَنِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الْعَاصِي قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ بْنَ خُزَيْمَةَ يَقُولُ : كَانَ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ السُّكَّرِيُّ وَهُوَ أَحَدُ حُفَّاظِ الْحَدِيثِ مِنْ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ ، قَالَ لِي حِدْثَانَ مَا دَخَلْتُ الْفُسْطَاطَ قَبْلَ سَمَاعِي الْكُتُبَ : لَمْ أَرَ فِي كُتُبِ الشَّافِعِيِّ حَدِيثًا غَلِطَ فِيهِ الشَّافِعِيُّ ، فَلَمَّا رَأَيْتُ هَذَا الْخَبَرَ يَعْنِي حَدِيثَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ نَوْفَلٍ فِي أَخْذِ الْجِزْيَةِ مِنَ الْمَجُوسِ تَوَهَّمْتُ أَنَّ الشَّافِعِيَّ وَهَمَ فِيهِ حَيْثُ قَالَ : عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ إِنَّمَا هُوَ عَنْ عِيسَى بْنِ عَاصِمٍ فَإِذَا الْوَهْمُ مِنْ غَيْرِهِ لَا مِنْهُ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ غَيْرُ الشَّافِعِيِّ ، فَقَالَ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ . قَالَ : وَذَكَرَ لِي السُّكَّرِيُّ حَدِيثًا آخَرَ وَهُوَ خَبَرٌ - يَعْنِي - رَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَوَى الشَّافِعِيُّ فَقَالَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ أَوْ مَعَ كُلِّ وُضُوءٍ ، وَهَذَا الْخَبَرُ فِي الْمُوَطَّأِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : لَوْلَا أَنْ يَشُقَّ عَلَى أُمَّتِهِ . وَرَوَاهُ رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ وَبِشْرُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُمَا ، عَنْ مَالِكٍ ، كَمَا رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مَالِكٌ إِذَا شَكَّ فِي الشَيْءِ انْخَفَضَ وَالنَّاسُ إِذَا شَكُّوا ارْتَفَعُوا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  يعني رواه مالك ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة روى الشافعي فقال عن النبي صلى الله عليه وسلم : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة أو مع كل وضوء ، وهذا الخبر في الموطأ عن أبي هريرة : لولا أن يشق على أمته . ورواه روح بن عبادة وبشر بن عمر وغيرهما ، عن مالك ، كما رواه الشافعي ، ويشبه أن يكون مالك إذا شك في الشيء انخفض والناس إذا شكوا ارتفعوا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،