هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4013 وَقَالَ الْبَزَّارُ : ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثنا سَلَّامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : رَفَعَ عُثْمَانُ صَوْتَهُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : لِأَيِّ شَيْءٍ رَفَعْتَ صَوْتَكَ وَقَدْ شَهِدْتُ بَدْرًا وَلَمْ تَشْهَدْ ، وَبَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ تُبَايِعْ ، وَفَرَرْتَ يَوْمَ أُحُدٍ وَلَمْ أَفِرَّ ؟ قَالَ عُثْمَانُ : أَمَا قَوْلُكَ : إِنَّكَ شَهِدْتَ بَدْرًا أَشْهَدُ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلَّفَنِي عَلَى بِنْتِهِ ، وَضَرَبَ لِي بِسَهْمٍ ، وَأَعْطَانِي أَجْرِيَ وَأَمَّا قَوْلُكَ : بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ أُبَايِعْ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَنِي إِلَى نَاسٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، وَقَدْ عَمِلْتَ ذَلِكَ ، فَلَمَّا احْتَبَسْتُ ضَرَبَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ ، فَقَالَ : هَذِهِ لِعُثْمَانَ ، وَشِمَالُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرٌ مِنْ يَمِينِي وَأَمَّا قَوْلُكَ : فَرَرْتَ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَلَمْ أَفِرَّ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : { إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ } الْآيَةَ فَلِمَ تُعَيِّرُنِي بِذَنْبٍ قَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُ ؟ قَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ إِلَّا سَلَّامٌ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4013 وقال البزار : ثنا يوسف بن موسى ، ثنا عثمان بن مخلد ، ثنا سلام أبو المنذر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : رفع عثمان صوته على عبد الرحمن بن عوف ، فقال له عبد الرحمن بن عوف : لأي شيء رفعت صوتك وقد شهدت بدرا ولم تشهد ، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تبايع ، وفررت يوم أحد ولم أفر ؟ قال عثمان : أما قولك : إنك شهدت بدرا أشهد ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفني على بنته ، وضرب لي بسهم ، وأعطاني أجري وأما قولك : بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أبايع ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني إلى ناس من المشركين ، وقد عملت ذلك ، فلما احتبست ضرب بيمينه على شماله ، فقال : هذه لعثمان ، وشمال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من يميني وأما قولك : فررت يوم أحد ، ولم أفر ، فإن الله تعالى قال : { إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان } الآية فلم تعيرني بذنب قد عفا الله عنه ؟ قال البزار : لا نعلم رواه عن علي بن زيد إلا سلام
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،