هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4483 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَالكَهْفُ ، وَمَرْيَمُ ، وَطه ، وَالأَنْبِيَاءُ : هُنَّ مِنَ العِتَاقِ الأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلاَدِي ، وَقَالَ قَتَادَةُ : { جُذَاذًا } : قَطَّعَهُنَّ وَقَالَ الحَسَنُ : { فِي فَلَكٍ } : مِثْلِ فَلْكَةِ المِغْزَلِ ، { يَسْبَحُونَ } : يَدُورُونَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { نَفَشَتْ } : رَعَتْ لَيْلًا ، { يُصْحَبُونَ } : يُمْنَعُونَ ، { أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } : قَالَ : دِينُكُمْ دِينٌ وَاحِدٌ وَقَالَ عِكْرِمَةُ : { حَصَبُ } : حَطَبُ بِالحَبَشِيَّةِ وَقَالَ غَيْرُهُ : { أَحَسُّوا } : تَوَقَّعُوا مِنْ أَحْسَسْتُ ، { خَامِدِينَ } : هَامِدِينَ ، ( وَالحَصِيدُ ) : مُسْتَأْصَلٌ ، يَقَعُ عَلَى الوَاحِدِ وَالِاثْنَيْنِ وَالجَمِيعِ ، { لاَ يَسْتَحْسِرُونَ } : لاَ يُعْيُونَ ، وَمِنْهُ { حَسِيرٌ } : وَحَسَرْتُ بَعِيرِي ، { عَمِيقٌ } : بَعِيدٌ ، { نُكِسُوا } : رُدُّوا ، { صَنْعَةَ لَبُوسٍ } : الدُّرُوعُ ، { تَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ } : اخْتَلَفُوا ، الحَسِيسُ وَالحِسُّ ، وَالجَرْسُ وَالهَمْسُ وَاحِدٌ ، وَهُوَ مِنَ الصَّوْتِ الخَفِيِّ ، { آذَنَّاكَ } : أَعْلَمْنَاكَ ، { آذَنْتُكُمْ } : إِذَا أَعْلَمْتَهُ ، فَأَنْتَ وَهُوَ عَلَى سَوَاءٍ لَمْ تَغْدِرْ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ } : تُفْهَمُونَ ، { ارْتَضَى } : رَضِيَ ، { التَّمَاثِيلُ } : الأَصْنَامُ ، { السِّجِلُّ } : الصَّحِيفَةُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4483 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله ، قال : بني إسرائيل ، والكهف ، ومريم ، وطه ، والأنبياء : هن من العتاق الأول ، وهن من تلادي ، وقال قتادة : { جذاذا } : قطعهن وقال الحسن : { في فلك } : مثل فلكة المغزل ، { يسبحون } : يدورون قال ابن عباس : { نفشت } : رعت ليلا ، { يصحبون } : يمنعون ، { أمتكم أمة واحدة } : قال : دينكم دين واحد وقال عكرمة : { حصب } : حطب بالحبشية وقال غيره : { أحسوا } : توقعوا من أحسست ، { خامدين } : هامدين ، ( والحصيد ) : مستأصل ، يقع على الواحد والاثنين والجميع ، { لا يستحسرون } : لا يعيون ، ومنه { حسير } : وحسرت بعيري ، { عميق } : بعيد ، { نكسوا } : ردوا ، { صنعة لبوس } : الدروع ، { تقطعوا أمرهم } : اختلفوا ، الحسيس والحس ، والجرس والهمس واحد ، وهو من الصوت الخفي ، { آذناك } : أعلمناك ، { آذنتكم } : إذا أعلمته ، فأنت وهو على سواء لم تغدر وقال مجاهد : { لعلكم تسألون } : تفهمون ، { ارتضى } : رضي ، { التماثيل } : الأصنام ، { السجل } : الصحيفة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،