هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4534 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ - وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ - قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أُرِيتُ كَأَنِّي أَنْزِعُ بِدَلْوِ بَكْرَةٍ عَلَى قَلِيبٍ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَنَزَعَ ذَنُوبًا أَوْ ذَنُوبَيْنِ ، فَنَزَعَ نَزْعًا ضَعِيفًا وَاللَّهُ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَغْفِرُ لَهُ ، ثُمَّ جَاءَ عُمَرُ ، فَاسْتَقَى فَاسْتَحَالَتْ غَرْبًا ، فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا مِنَ النَّاسِ يَفْرِي فَرْيَهُ ، حَتَّى رَوِيَ النَّاسُ وَضَرَبُوا الْعَطَنَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رُؤْيَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِنَحْوِ حَدِيثِهِمْ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  واللفظ لأبي بكر قالا : حدثنا محمد بن بشر ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، حدثني أبو بكر بن سالم ، عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب ، فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين ، فنزع نزعا ضعيفا والله ، تبارك وتعالى يغفر له ، ثم جاء عمر ، فاستقى فاستحالت غربا ، فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه ، حتى روي الناس وضربوا العطن حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثنا زهير ، حدثني موسى بن عقبة ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما بنحو حديثهم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abdullah b. 'Umar reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying:

I saw (in a dream) as if I was drawing water with a leathern bucket on a wooden pulley. There came Abu Bakr and he drew out a bucketful or two and as he drew out, some weakness (was perceived in it) (may Allah, the Exalted and Glorious, forgive him). Then Umar came in order to serve water -and the bucket was changed into a large leather bucket and I did not see such a wonderful man amongst persons (drawing water) and he went on serving water to the people until they were fully satisfied and then went to their resting places.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2393] ثمَّ استحالت غربا أَي صَارَت وتحولت من الصغر إِلَى الْكبر والغرب بِفَتْح الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَسُكُون الرَّاء الدَّلْو الْعَظِيمَة عبقريا هُوَ السَّيِّد حَتَّى ضرب النَّاس بِعَطَن أَي أرووا إبلم ثمَّ أدنوها إِلَى عطنها وَهُوَ الْموضع الَّتِي تساق إِلَيْهِ بعد السَّقْي لتستريح وَهَذِه إِشَارَة إِلَى اتساع الْإِسْلَام فِي خلَافَة عمر وَكَثْرَة الفتوحات والغنائم فِي زَمَنه يفرى بِفَتْح الْيَاء وَسُكُون الْفَاء وبكسر الرَّاء فريه رُوِيَ بِسُكُون الرَّاء وَتَخْفِيف الْيَاء وبكسر الرَّاء وَتَشْديد الْيَاء أَي يقطع قطعه وَيعْمل عمله رُوِيَ بِكَسْر الْوَاو المخففة