5250 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ ، وَأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ |
5250 حدثنا مسدد ، حدثنا إسماعيل ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه ، وأصاب سنة المسلمين |
Narrated Anas bin Malik:
The Prophet (ﷺ) said, Whoever slaughtered the sacrifice before the prayer, he just slaughtered it for himself, and whoever slaughtered it after the prayer, he slaughtered it at the right time and followed the tradition of the Muslims.
شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث
[5546] .
قَوْلُهُ إِسْمَاعِيل هُوَ بن علية وَأَيوب هُوَ السّخْتِيَانِيّ وَمُحَمّد هُوَ بن سِيرِين والإسناد كُله بصريون
( قَولُهُ بَابُ قِسْمَةِ الْإِمَامِ الْأَضَاحِيَّ بَيْنَ النَّاسِ)
أَيْ بِنَفْسِهِ أَوْ بِأَمْرِهِ
[ قــ
:5250 ... غــ
:5546] .
قَوْلُهُ إِسْمَاعِيل هُوَ بن علية وَأَيوب هُوَ السّخْتِيَانِيّ وَمُحَمّد هُوَ بن سِيرِين والإسناد كُله بصريون
[ قــ
:5250 ... غــ
: 5546 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ، فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ وَأَصَابَ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ».
وبه قال: ( حدّثنا مسدد) يعني ابن مسرهد قال: ( حدّثنا إسماعيل) ابن علية ( عن أيوب) السختياني ( عن محمد) يعني ابن سيرين ( عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-) أنه ( قال: قال النبي) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
( من ذبح قبل الصلاة) أي قبل مضي وقت صلاة العيد وما يتعلق بها من الخطبة وإلاّ فوقت الصلاة إلى الزوال ( فإنما ذبح) أضحيته ولأبي ذر وابن عساكر يذبح ( لنفسه) لحمًا يأكل لا ثواب له فيه ( ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين) .
وهذا الحديث قد سبق في صلاة العيدين.
[ قــ
:5250 ... غــ
:5546 ]
- حدَّثنا مُسَدَّدٌ حدَّثنا إسْمَاعِيلُ عَنْ أيُوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أنَسٍ بنِ مَالِكٍ، رَضِيَ الله عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: ( مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاةِ فَإنَّما ذَبَحَ لِنَفْسِهِ وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ وَأصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ) .
مطابقته للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِن فِيهِ شرطا من جملَة شُرُوط الْأُضْحِية، وَهُوَ أَن يكون ذَبحهَا بعد الصَّلَاة وَإِسْمَاعِيل هُوَ ابْن علية وَأَيوب هُوَ السّخْتِيَانِيّ، وَمُحَمّد هُوَ ابْن سِيرِين.
والْحَدِيث مضى فِي صَلَاة الْعِيد، وَمضى الْكَلَام فِيهِ هُنَاكَ.