فهرس الكتاب

أنه عليه السلام قطع التلبية عند أول حصاة رمى بها جمرة

روى جابر أنه عليه السلام قطع التلبية عند أول حصاة رمى بها جمرة العقبة ، قلت : هو مفهوم ما في حديث جابر الطويل : حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة ، فرماها بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة ، الحديث . وتقدم صريحاً عن ابن مسعود عند البيهقي . قوله : ويأخذ الحصى من أي موضع شاء ، لا من عند الجمرة ، لأن ما عندها من الحصى مردود ، هكذا جاء في الأثر ، فيتشاءم به ، قلت : فيها أحاديث : فمنها ما

أخرجه الحاكم في المستدرك ، والدارقطني في سننه عن يزيد بن سنان عن زيد بن أبي أنيسة عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه أبي سعيد ، قال : قلنا : يا رسول اللّه ، هذه الجمار التي يرمى بها كل عام ، فنحسب أنها تنقص ، فقال : إنه ما يقبل منها رفع ، ولولا ذلك لرأيتها أمثال الجبال ، انتهى . قال الحاكم : حديث صحيح الإِسناد ، ولم يخرجاه ، ويزيد بن سنان ليس بالمتروك ، انتهى . وأعله الشيخ في الإِمام بيزيد بن سنان ، وقال : فيه مقال ، انتهى . وقال صاحب التنقيح : هذا حديث لا يثبت ، فإن أبا فروة يزيد بن سنان ضعفه الإِمام أحمد ، والدارقطني ، وغيرهما ، وتركه النسائي ، وغيره ، وذكره الحاكم في كتاب الضعفاء واللّه أعلم ، انتهى . قلت : رواه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفاً ، فقال : حدثنا ابن عيينة عن سليمان بن المغيرة القيسي عن أبي نعيم عن أبي سعيد الخدري ، قال : ما يقبل من حصى الجمار رفع ، انتهى . وكذلك رواه أبو نعيم في كتاب دلائل النبوة . حديث آخر :

أخرجه أبو نعيم في كتاب دلائل النبوة عن عبد اللّه بن خراش عن العوام عن نافع عن ابن عمر ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ما قبل حج امرئ إلا رفع حصاه ، انتهى . وأخرجه ابن عدي في الكامل عن عبد اللّه بن خراش عن واسط بن الحارث عن نافع به ، سواء ، وأعله ابن عدي بواسط ، وقال : عامة حديثه لا يتابع عليه ، انتهى . قلت : فقد تابعه العوام ، كما رواه أبو نعيم . حديث آخر موقوف :

رواه إسحاق بن راهويه في مسنده حدثنا أبو عامر العقدي ثنا شعبة عن عباس العامري ، قال : سمعت عبد اللّه بن باباه يحدث عن ابن عباس أنه قال في حصاة الجمار : ما تقبل منه رفع ، وما لم يتقبل منه ترك ، انتهى . ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا ابن عيينة عن فطر عن أبي الطفيل عن ابن عباس بنحوه ، ورواه الأزرقي في تاريخ مكة حدثني جدي أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي أنا مسلم بن خالد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس بنحوه . الحديث الثاني والستون : قال عليه السلام : إن أول نسكنا هذا أن نرمي ، ثم نذبح ، ثم نحلق أو نقصر ، قلت : غريب ،