فهرس الكتاب

وقف بعرفة بعد الزوال

روي أنه عليه السلام وقف بعرفة بعد الزوال قلت : تقدم في حديث جابر الطويل : ثم أذن ، ثم أقام ، فصلى الظهر ، ثم أقام فصلى العصر ، ولم يصل بينهما شيئاً ، ثم ركب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حتى أتى الموقف ، الحديث بطوله . الحديث الثالث والثمانون : قال عليه الصلاة والسلام : من أدرك عرفة بليل ، فقد أدرك الحج ، ومن فاته عرفة بليل فقد فاته الحج ، قلت : أخرج أصحاب السنن الأربعة عن سفيان الثوري عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي أن ناساً من أهل نجد أتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، وهو بعرفة ، فسألوه فأمر منادياً ، فنادى : الحج عرفة ، فمن جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه ، انتهى . ورواه أحمد في مسنده ، وابن حبان في صحيحه في النوع الحادي عشر ، من القسم الثالث ، والحاكم في المستدرك ، وقال : حديث صحيح الإِسناد ، ولم يخرجاه ، ورواه أحمد ، والبزار ، وأبو داود الطيالسي في مسانيدهم ، قال ابن عبد البر : عبد الرحمن بن يعمر لم يرو عنه غير هذا الحديث ، قال المنذري في حواشيه : بل روى له الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه حديث النهي عن المزفت ، وذكره البغوي في الصحابة ، وأن له هذين الحديثين . حديث آخر :

أخرجه الدارقطني عن رحمة بن مصعب عن ابن أبي ليلى عن عطاء ، ونافع عن ابن عمر ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : من وقف بعرفات بليل فقد أدرك الحج ، ومن فاته عرفات بليل فقد فاته الحج ، فليحل بعمرة ، وعليه الحج من قابل ، انتهى . قال الدارقطني : رحمة بن مصعب ضعيف ، ولم يأت به غيره ، انتهى . وكذلك رواه ابن عدي في الكامل ، وأعله بمحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وضعفه عن جماعة من غير توثيق . حديث آخر :

أخرجه البيهقي في سننه ، والطبراني في معجمه عن عمر بن قيس عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : من أفاض من عرفات قبل الصبح فقد تم حجه ، ومن فاته فقد فاته الحج ، انتهى . ووجدته في الحلية لأبي نعيم عن عمر بن ذر عن عطاء به ، وقال : غريب من حديث عمر بن ذر ، تفرد به عنه عبيد بن عقيل ، ذكره في ترجمة عمر بن ذر . حديث آخر مرسل :