فهرس الكتاب

منى كلها منحر ، وفجاج مكة كلها منحر

أخرجه أحمد في مسنده ، والطبراني في معجمه عن شريك عن ليث عن شهر بن حوشب عن عمرو بن خارجة الثمالي ، قال : بعث النبي عليه السلام معي بهدي ، وقال : إذا عطب منها شيء فانحره ، ثم اضرب نعله في دمه ، ثم اضرب صفحته ، ولا تأكل أنت ولا أهل رفقتك ، وخلِّ بينه وبين الناس ، انتهى . وزاد فيه الطبراني : بهدي تطوع ، وفي لفظ لأحمد قال : سألت النبي عليه السلام عن الهدي يعطب في الطريق ، فقال : انحره ، إلى آخره . الحديث الرابع : قال عليه السلام : منى كلها منحر ، وفجاج مكة كلها منحر ، قلت : روي من حديث جابر ، ومن حديث أبي هريرة . فحديث جابر :

أخرجه أبو داود ، وابن ماجه عن أسامة بن زيد الليثي عن عطاء بن أبي رباح عن جابر ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : كل عرفة موقف ، وكل منى منحر ، وكل المزدلفة موقف ، وكل فجاج مكة طريق ومنحر ، انتهى . بلفظ أبي داود ، ومثله لفظ ابن ماجه ، إلا أن فيه تقديماً وتأخيراً ، ولاختلاف لفظهما فرقهما ابن عساكر في موضعين من ترجمة عطاء عن جابر في أطرافه فجعلهما حديثين ، وليس بجيد ، والصواب ما فعله شيخنا أبو الحجاج المزي في أطرافه فإنه ذكره في ترجمة واحدة ، والشيخ زكي الدين المنذري قلد ابن عساكر ، فلم يعزه في مختصر السنن لابن ماجه ، واللّه أعلم ، وأسامة بن زيد الليثي قال في التنقيح : روى له مسلم متابعة ، فيما أرى ، ووثقه ابن معين في رواية ، انتهى . فالحديث حسن . واعلم أن بعض الحديث في مسلم

أخرجه عن جابر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، قال : نحرت ههنا ، ومنى كلها منحر ، فانحروا في رحالكم . وأما حديث أبي هريرة :

فأخرجه أبو داود في الصوم عن محمد بن المنكدر عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، قال : فطركم يوم تفطرون ، وأضحاكم يوم تضحون ، وكل عرفة موقف ، وكل منى منحر ، وكل فجاج مكة منحر ، وكل جمع موقف ، انتهى . قال المنذري في مختصره : قال ابن معين : محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة . وقال : أبو زرعة لم يلق أبا هريرة ، انتهى . ورواه البزار في مسنده ، وقال محمد بن المنكدر : لا نعلمه سمع من أبي هريرة ، انتهى .