فهرس الكتاب

إئت # بأربعة شهداء يشهدون على صدق مقالتك ،

وروى أبو يعلى الموصلي في مسنده حدثنا زهير ثنا أحمد بن عبد الوارث ثنا همام ثنا قتادة عن عكرمة عن ابن عباس ، أن أخت عقبة بن عامر نذرت أن تحج ماشية ، فسأل النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إن اللّه عز وجل غني عن نذر أختك ، لتركب ، ولتهد بدنة ، انتهى . - حديث النهي عن البتيراء : تقدم في الصلاة ، وذكر المصنف بعد ذلك ثلاثة أبواب ، ليس فيها شيء باب اليمين في لبس الثياب والحلي ، وغير ذلك - باب اليمين في الضرب والقتل ، وغير ذلك - باب اليمين في تقاضي الدراهم ، واللّه أعلم . كتاب الحدود الحديث الأول : قال عليه السلام ، للذي قذف امرأته : إئت # بأربعة شهداء يشهدون على صدق مقالتك ، قلت : غريب بهذا اللفظ ، وبمعناه ما

رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده حدثنا مسلم بن أبي مسلم الجرمي ثنا مخلد بن الحسين عن هشام عن ابن سيرين عن أنس بن مالك قال : أول لعان كان في الإِسلام أن شريك بن سحماء قذفه هلال بن أمية بامرأته ، فرفعته إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : أربعة شهود ، وإلا فحد في ظهرك ، فقال : يا رسول اللّه إن اللّه يعلم أني لصادق ، ولينزلن اللّه عليك ما يبرئ ظهري من الحد ، فأنزل اللّه عز وجل آية اللعان ، ولاعن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، وفرق بينهما ، انتهى . والحديث

أخرجه البخاري في اللعان عن ابن عباس ، من رواية هشام بن حسان عن عكرمة عنه ، أن هلال بن أمية قذف امرأته بشريك بن سحماء ، فقال له النبي صلى اللّه عليه وسلم : البينة ، وإلا حد في ظهرك ، الحديث . حديث آخر :

أخرجه مسلم في اللعان عن أبي هريرة أن سعد بن عبادة ، قال : يا رسول اللّه إن وجدت مع امرأتي رجلاً ، أمهله حتى آتي بأربعة شهداء ؟ ! قال : نعم ، انتهى . زاد في رواية : قال : كلا ، والذي بعثك بالحق ، إن كنت لأعجله بالسيف قبل ذلك ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : اسمعوا إلى ما يقول سيدكم ، إنه لغيور ، وإني أغير منه ، واللّه أغير مني ، انتهى . أثر :

رواه مالك في الموطأ - في كتاب الأقضية عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب أن رجلاً من أهل الشام يقال له : ابن خيبري ، وجد مع امرأته رجلاً ، فقتله ، أو قتلها ، فأشكل على معاوية بن أبي سفيان القضاء فيه ، فكتب معاوية إلى أبي موسى الأشعري ، فسأل أبو موسى علي بن أبي طالب ، فقال له علي بن أبي طالب : إن هذا لشيء ما هو بأرضي ، عزمت عليك لتخبرني ! فقال أبو موسى : كتب إلي في ذلك معاوية ، فقال علي : أنا أبو حسن إن لم يأت بأربعة شهداء ، فليعط برمته ، انتهى . قوله : والستر مندوب إليه ، قلت : فيه أحاديث : منها

ما أخرجه البخاري ، ومسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا ، نفس اللّه عنه كربة من كرب الآخرة ، ومن ستر مسلماً ، ستره اللّه في الدنيا والآخرة ، واللّه في عون العبد مادام العبد في عون أخيه ، انتهى . وفي لفظ : لمسلم : في البر والصلة عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعاً ، قال : لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره اللّه يوم القيامة ، انتهى . وروى البخاري نحوه من حديث ابن عمر ومسلم أخرجه في كتاب الذكر والدعاء عن أبي صالح عن أبي هريرة وقال عبد الحق في الجمع بين الصحيحين لم يخرجه البخاري إلا عن ابن عمر . - حديث آخر :

أخرجه أبو داود في الأدب ، والترمذي في الحدود ، والنسائي في الرجم عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : المسلم أخو المسلم لا يظلمه ، ولا يسلمه ، من كان في حاجة أخيه ، فإن اللّه في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج اللّه عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره اللّه يوم القيامة ، انتهى . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ، غريب . - حديث آخر :

أخرجه أبو داود ، والنسائي عن إبراهيم بن نشيط عن كعب بن علقمة عن كثير أبي الهيثم ، مولى عقبة بن عامر عن عقبة بن عامر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : من رأى عورة فسترها ، كان كمن أحيا موءُودة ، انتهى . - حديث آخر :

أخرجه أبو داود ، والنسائي ، وأحمد في مسنده عن يزيد بن نعيم عن أبيه أن ماعزاً أتى إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فأقر عنده أربع مرات ، فأمر برجمه ، وقال لهزال : لو سترته بثوبك لكان خيراً لك ، انتهى . ورواه الحاكم في المستدرك ، وصححه ، قال في التنقيح : ويزيد بن نعيم روى له مسلم ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وأبوه نعيم ذكره في الثقات أيضاً ، وهو مختلف في صحبته ، فإِن لم تثبت صحبته ، فالحديث مرسل . - حديث آخر :

رواه ابن ماجه في سننه حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ثنا محمد بن عثمان الجمحي ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : من ستر عورة أخيه المسلم ستر اللّه عورته يوم القيامة ، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف اللّه عورته حتى يفضحه في بيته ، انتهى . الحديث الثاني :