فهرس الكتاب

اتق الوجه والمذاكير ،

أخبرنا ابن عيينة عن مطرف عن الشعبي ، قال : سألت المغيرة بن شعبة عن المحدود أتنزع عنه ثيابه ؟ قال : لا ، إلا أن يكون فرواً ، أو محشواً ، انتهى . أخبرنا الثوري عن جويبر عن الضحاك بن مزاحم عن ابن مسعود ، قال : لا يحل في هذه الأمة التجريد ، ولا مد ، ولا غل ، انتهى . الحديث الثالث عشر : قال عليه السلام للذي أمره بضرب الحد : اتق الوجه والمذاكير ، قلت : غريب مرفوعاً ، وروي موقوفاً عن عليّ ،

رواه ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا حفص عن ابن أبي ليلى عن عدي بن ثابت عن المهاجر بن عميرة عن علي أنه أتي برجل سكران ، أو في حد ، فقال : اضرب ، واعط كل عضو حقه ، واتق الوجه والمذاكير ، انتهى . ورواه عبد الرزاق في مصنفه حدثنا سفيان الثوري عن ابن أبي ليلى عن عدي بن ثابت عن عكرمة بن خالد ، قال : أتي علي برجل في حد ، فذكره ، وقال في التنقيح : ورواه سعيد بن منصور حدثنا هشيم ثنا ابن أبي ليلى عن عدي بن ثابت ، قال : أخبرني هنيدة بن خالد الكندي عن علي ، فذكره ، والنهي عن ضرب الوجه

في الصحيحين عن أبي هريرة قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه ، انتهى .

أخرجه مسلم في البر ، وله في اللباس عن جابر ، قال : نهى النبي صلى اللّه عليه وسلم عن الضرب في الوجه ، وعن الوسم في الوجه ، انتهى .

أخرجه عن أبي الزبير ، وأخرج البخاري عن سالم عن ابن عمر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان ينهى أن يضرب الصورة ، انتهى . وإذا كان ضرب الوجه منهياً عنه حالة القتل ، كما

أخرجه أبو داود عن زكريا بن سليم عن شيخ حدث عن ابن أبي بكرة عن أبي بكرة ، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم رجم امرأة ، فحفر لها إلى الثندوة ، ثم قال : ارموا ، واتقوا الوجه ، فأولى أن يكون منهياً عنه حالة الجلد . قوله :

روي عن أبي بكر أنه قال : اضرب الرأس ، فإِن فيه شيطاناً ، قلت :

رواه ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا وكيع عن المسعودي عن القاسم أن أبا بكر أتي برجل انتفى من أبيه ، فقال أبو بكر : اضرب الرأس ، فإِن الشيطان في الرأس ، انتهى . والمسعودي ضعيف . أثر آخر : نحوه عن عمر ،

رواه الدارمي في أوائل مسنده - في باب الفتيا ، فقال : أخبرنا أبو النعمان ثنا حماد بن زيد ثنا يزيد بن حازم عن سليمان بن يسار أن رجلاً يقال له : صبيغ ، قدم المدينة ، فجعل يسأل عن متشابه القرآن ، فأرسل إليه عمر - وقد أعدّ له عراجين النخل - فقال له : من أنت ؟ قال : أنا عبد اللّه صبيغ ، فأخذ عمر عرجوناً من تلك العراجين ، فضربه على رأسه ، وقال : أنا عبد اللّه عمر ، وجعل عمر يضربه حتى دمى رأسه ، فقال : يا أمير المؤمنين حسبك ، قد ذهب الذي كنت أجد في رأسي ، انتهى . قوله : قال علي : يضرب الرجال في الحدود قياماً ، والنساء قعوداً ، قلت :

رواه عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا الحسن بن عمارة عن الحكم عن يحيى بن الجزار عن علي ، قال : يضرب الرجل قائماً ، والمرأة قاعدة في الحد ، انتهى . وأخرجه البيهقي . الحديث الرابع عشر :