فهرس الكتاب

أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قلد عليًا قضاء اليمن حين

- الحديث الأول : روي أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قلد عليًا قضاء اليمن حين لم يبلغ حد الاجتهاد ،

قلت : روي من حديث علي ، ومن حديث ابن عباس .

- فحديث علي : أخرجه أبو داود عن شريك عن سماك عن حنش عن علي ، قال : بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن قاضيًا ، فقلت : يا رسول اللّه ترسلني ، وأنا حديث السن ، ولا علم لي بالقضاء ! ؟ فقال : إن اللّه سيهدي قلبك ، ويثبت لسانك ، فإذا جلس بين يديك الخصمان ، فلا تقضين حتى تسمع من الآخر ، كما سمعت من الأول ، فإنه أحرى بك أن يتبين لك القضاء ، قال ، فما زلت قاضيًا ، أو ما شككت في قضاء بعد ، انتهى . ورواه أحمد ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو داود الطيالسي في مسانيدهم ، ورواه الحاكم في كتاب المستدرك - في كتاب الفضائل ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، انتهى .

- طريق آخر : أخرجه ابن ماجه في سننه عن أبي البختري ، واسمه سعيد بن فيروز عن علي قال : بعثني النبي صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن ، وأنا شاب أقضي بينهم ، ولا أدري ما القضاء ، قال : فضرب في صدري بيده ، وقال : اللّهم اهد قلبه ، وثبت لسانه ، قال : فما شككت بعد في قضاء بين اثنين ، انتهى .

ورواه الحاكم في المستدرك ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، انتهى . ورواه البزار في مسنده ، وقال : أبو البختري لا يصح سماعه من علي ، وقد رواه شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البحتري حدثني من سمع عليًا ، انتهى . ورأيت حاشية على المستدرك ، قال شعبة : أبو البختري لم يدرك عليًا ، وقال أبو حاتم : قتل في الجماجم ، لم يدرك عليًا ، انتهى . والذي أشار إليه البزار أخرجه أبو يعلى الموصلي في مسنده عن غندر ثنا شعبة عن عمر ، فقال : سمعت أبا البختري يقول : أخبرني من سمع عليًا ، فذكره .

- طريق آخر : أخرجه البزار في مسنده عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب عن علي ، فذكره ، وقال : هذا أحسن إسناد فيه عن علي ، انتهى .

- طريق آخر : أخرجه ابن حبان في صحيحه عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس عن علي ، قال : بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم برسالة ، فقلت : يا رسول اللّه تبعثني وأنا غلام حديث السن ، فأسأل عن القضاء ، ولا أدري ما أجيب ؟ قال : مابد # من ذلك ، أن أذهب بها أنا ، أو أنت ، فقلت : إن كان ولابد ، فأنا أذهب ، قال : انطلق ، فإن اللّه تعالى يثبت لسانك ، ويهدي قلبك ، إن الناس يتقاضون إليك ، فإذا أتاك الخصمان فلا تقض لواحد حتى تسمع كلام الآخر ، فإنه أجدر أن تعلم لمن الحق ، انتهى .

- وأما حديث ابن عباس : فأخرجه الحاكم في المستدرك في أول كتاب الأحكام عن شبابة بن سوار ثنا ورقاء بن عمر عن مجاهد عن ابن عباس ، قال : بعث النبي صلى اللّه عليه وسلم عليًا إلى اليمن ، فقال : علمهم الشرائع ، واقض بينهم ، فقال : لا علم لي بالقضاء ، فدفع في صدره ، وقال : اللّهم أهده للقضاء ، انتهى . وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، انتهى .

وأخرجه أبو داود أيضًا في مراسيله حدثنا عبد اللّه بن محمد بن يحيى ثنا محمد بن المغيرة المدني المخزومي ثنا سليمان بن محمد بن يحيى بن عروة عن عبد اللّه بن عبد العزيز العمري ، قال : لما استعمل النبي صلى اللّه عليه وسلم علي بن أبي طالب على اليمن ، قال علي : دعاني ، وأعله عبد الحق في أحكامه بالإرسال ، قال ابن القطان : وفيه جماعة مجهولون - أعني لا يعرفون - محمد بن المغيرة ، وسليمان بن محمد ، لا يعرفان بغير هذا ، والعمري هو الزاهد المشهور ، وحاله في الحديث مجهولة ، ولا أعلم له رواية غير هذه ، انتهى كلامه .

- الحديث الثاني : قال عليه السلام :