فهرس الكتاب

وإن اتخذت مؤذنًا فلا تأخذ على الأذان أجرًا ،

- الحديث الخامس : وفي آخر ما عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عثمان بن أبي العاص : - وإن اتخذت مؤذنًا فلا تأخذ على الأذان أجرًا ، قلت :

أخرجه أصحاب السنن الأربعة بطرق مختلفة ، فأبو داود ، والنسائي عن حماد بن سلمة عن سعيد الجريري عن أبي العلاء عن مطرف بن عبد اللّه عن عثمان بن أبي العاص ، قال : قلت : يا رسول اللّه اجعلني إمام قومي ، قال : أنت إمامهم ، واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا ، انتهى . وكذلك رواه أحمد في مسنده ، والحاكم في المستدرك ، وقال : على شرط مسلم ، انتهى .

وأخرجه الترمذي ، وابن ماجه عن أشعث بن سوار عن الحسن عن عثمان بن أبي العاص ، قال : إن من آخر ما عهد إلي رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أن أتخذ مؤذنًا لا يأخذ على الأذان أجرًا ، انتهى . قال الترمذي : حديث حسن ، وأخرجه ابن ماجه أيضًا من طريق محمد بن إسحاق عن سعيد بن أبي هند عن مطرف به ، ورواه ابن سعد في الطبقات مرسلًا ، فقال : أخبرنا محمد بن عبيد الطنافسي حدثني عمرو بن عثمان عن موسى بن طلحة ، قال : بعث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عثمان بن أبي العاص على الطائف ، وقال له : صل بهم صلاة أضعفهم ، ولا يأخذ مؤذنك على الأذان أجرًا ، انتهى . ذكره في ترجمة عثمان . - حديث آخر :

رواه البخاري في تاريخه عن شبابة بن سوار حدثني المغيرة بن مسلم عن سعيد بن طهمان القطعي عن مغيرة بن شعبة ، قال : قلت : يا رسول اللّه اجعلني إمام قومي ، قال : قد فعلت ، ثم قال : صل بصلاة أضعف القوم ، ولا تتخذ مؤذنًا يأخذ على الأذان أجرا ، أنتهى . ذكره في ترجمة سعيد بن طهمان . - أثر آخر :

أخرجه ابن عدي في الكامل عن حماد بن زيد عن يحيى البكاء ، قال : سمعت رجلًا ، قال لابن عمر : أحبك في اللّه ، فقال له ابن عمر : وأنا أبغضك في اللّه ، قال : سبحان اللّه ! أنا أحبك في اللّه ، وأنت تبغضني في اللّه ؟ قال : نعم ، فإنك تأخذ على أذانك أجرا ، أنتهى . قال ابن عدي : ويحيى البكاء ليس بذاك المعروف ، ولا له كثير رواية ، انتهى .

- الحديث السادس : روي أن التعامل باستئجار الظئر كان في عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وقبله ، وأقرهم عليه ، قلت :