فهرس الكتاب

قاتل دون مالك ،

- الحديث الحادي عشر : قال عليه السلام : - قاتل دون مالك ، قلت : روي من حديث أبي هريرة ، ومن حديث المخارق أبي قابوس . - فحديث أبي هريرة :

رواه البخاري في تاريخه الوسط - في باب القاف - في ترجمة قهيد بن مطرف الغفاري ، فقال : قال لي إسماعيل بن أبي أويس : حدثني وهب عن يحيى بن عبد اللّه بن سالم عن عمرو بن أبي عمرو ، مولى المطلب عن قهيد بن مطرف عن أبي هريرة ، قال : أتى رجل النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أرأيت إن أراد أحد أن يأخذ مالي ! قال : أنشده اللّه والإسلام ثلاثًا ، قال : قد فعلت ، قال : قاتل دون مالك ، قال : فإن قتلت ؟ قال : في الجنة ، قال : فإن قتلته ؟ قال : في النار ، انتهى . ثم قال : وقال لي أبو صالح : ثنا الليث حدثني ابن الهاد عن عمرو بن أبي عمرو به ، نحوه ، قال : وحدثنا عبد العزيز بن عبد اللّه ثنا سليمان عن عمرو بن أبي عمرو به سواء ،

وأخرج مسلم في كتاب الإيمان عن أبي هريرة ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى اللّه عليه وسلم فقال : يا رسول اللّه أرأيت إن جاء رجل يريد أن يأخذ مالي ؟ قال : فلا تعطه مالك ، قال : أرأيت إن قاتلني ؟ قال : قاتله ، قال : أرأيت إن قتلني ؟ قال : فأنت شهيد قال : أرأيت إن قتلته ؟ قال : هو في النار ، انتهى .

وأخرج هو ، والبخاري عن عبد اللّه بن عمرو أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم قال : من قتل دون ماله فهو شهيد ، انتهى . ولمسلم فيه قصة . - وأما حديث المخارق :

فرواه إسحاق بن راهويه في مسنده أخبرنا المصعب بن المقدام ثنا إسرائيل عن سماك بن حرب عن قابوس بن المخارق عن أبيه ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : يا رسول اللّه أرأيت إن جاء رجل يريد أن يأخذ مالي ؟ قال : ذكره بالله ، قال : أرأيت إن ذكرته بالله فلم يذكر ؟ قال : استعن عليه بالسلطان ، قال : أرأيت إن كان السلطان قد نأى عني ؟ قال : استعن بمن يحضرك من المسلمين ، قال : أرأيت إن لم يحضرني أحد ؟ قال : قاتل دون مالك حتى تحرز مالك ، أو تقتل ، فتكون من شهداء الآخرة ، انتهى . ورواه ابن قانع في معجم الصحابة حدثنا أحمد بن القاسم ثنا عبد الملك بن عبد ربه ثنا ابن السماك بن حرب عن سماك به ، ورواه إبراهيم الحربي في كتاب غريب الحديث حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص عن سماك به ،

ثم رواه من حديث الثوري عن سماك عن قابوس ، لم يقل فيه : عن أبيه أن رجلًا أتى النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : يا رسول اللّه أرأيت إن جاءني رجل يريد أن يبتز مالي ، الحديث . وقال : معنى يبتز - أي يجردني ثيابي - ، انتهى . قال الدارقطني في كتاب العلل : هذا حديث يرويه سماك بن حرب ، واختلف عليه ، فرواه عمار بن رزيق ، وأبو الأحوص ، وأيوب بن جابر ، والوليد بن أبي ثور عن سماك عن قابوس عن أبيه ، ورواه الثوري ، وحماد بن سلمة عن سماك عن قابوس مرسلًا ، لم يقولا : عن أبيه ، والمسند أصح ، انتهى كلامه . باب القصاص فيما دون النفس - قوله : في القصاص - في العين المقلوعة وأنه مأثور عن جماعة من الصحابة ، وصفته أن تحمى المرآة ، وتقابل بها عينه حتى يذهب ضوءها ، بعد أن يجعل على وجهه ، قطن رطب ، قلت : روى عبد الرزاق في مصنفه - في كتاب العقول أخبرنا معمر عن رجل عن الحكم بن عتيبة ، قال : لطم رجل رجلًا ، فذهب بصره ، وعينه قائمة ، فأرادوا أن يقيدوه منه ، فأعيا عليهم ، وعلى الناس ، كيف يقيدونه ، وجعلوا لا يدرون كيف يصنعون ، فأتاهم عليّ ، فأمر به ، فجعل على وجهه كرسف ، ثم استقبل به الشمس ، وأدنى من عينه مرآة ، فالتمع بصره ، وعينه قائمة ، انتهى . - قوله : روي عن ابن عمر ، وابن مسعود ، قالا : لا قصاص في عظم إلا في السن ، قلت : غريب ، وروى ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا حفص عن أشعث عن الشعبي ، والحسن ، قالا : ليس في العظام قصاص ، ما خلا السن والرأس ، انتهى .