فهرس الكتاب

ألا إن قتيل خطأ العمد : قتيل السوط والعصا ،

- الحديث الأول : قال عليه السلام : - ألا إن قتيل خطأ العمد : قتيل السوط والعصا ، وفيه مائة من الإبل : أربعون منها في بطونها أولادها قلت : تقدم في الجنايات رواه أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه من حديث عبد اللّه بن عمرو أن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : ألا إن دية الخطأ شبه العمد ، ما كان بالسوط والعصا مائة من الإبل : منها أربعون في بطونها أولادها ، انتهى . وصححه ابن القطان في : كتابه . - قوله : وهذا غير ثابت لاختلاف الصحابة في صفة التغليظ ، وابن مسعود قال بالتغليظ أرباعًا ، قلت : أما حديث ابن مسعود .

فأخرجه أبو داود عن علقمة ، والأسود ، قالا : قال عبد اللّه : في شبه العمد ، خمس وعشرون حقة ، وخمس وعشرون جذعة ، وخمس وعشرون بنات لبون ، وخمس وعشرون بنات مخاض ، انتهى . وسكت عنه أبو داود ، ثم المنذري بعده . وأما اختلاف الصحابة : فمنه

ما أخرجه أبو داود عن أبي عياض عن عثمان بن عفان ، وزيد بن ثابت في المغلظة أربعون جذعة خلفة ، وثلاثون حقة ، وثلاثون بنات لبون ، وفي الخطأ ثلاثون حقة ، وثلاثون بنات لبون ، وعشرون بنو لبون ذكور ، وعشرون بنات مخاض ، انتهى . وأبو عياض ثقة ، احتج به البخاري في صحيحه . - حديث آخر : أخرجه أبو داود أيضًا عن مجاهد ، قال : قضى عمر في شبه العمد ثلاثين حقة ، وثلاثين جذعة ، وأربعين خلفة ، ما بين ثنية إلى بازل ، عامها كلها خلفة ، انتهى . إلا أن مجاهد لم يسمع من عمر ، فهو منقطع . - حديث آخر :

أخرجه أبو داود أيضًا عن عاصم بن ضمرة عن علي أنه قال : في شبه العمد أثلاثًا : ثلاث وثلاثون حقة ، وثلاث وثلاثون جذعة ، وأربع وثلاثون ثنية ، إلى بازل ، عامها كلها خلفة ، انتهى . وعاصم بن ضمرة فيه مقال ، ورواه عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا الثوري عن منصور عن إبراهيم ، قال علي نحوه . - حديث آخر : قال ابن أبي شيبة : حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي ، قال : كان أبو موسى والمغيرة بن شعبة ، يقولان : في شبه العمد ثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة ، وأربعون خلفة ، ما بين ثنية إلى بازل عامها ، انتهى . ورواه عبد الرزاق أخبرنا الثوري عن مغيرة به سواء .

- الحديث الثاني : قال عليه السلام : - في نفس المؤمن مائة من الإبل قلت : تقدم في الزكاة - في كتاب عمرو بن حزم ، قال : وإن في نفس المؤمن مائة من الإبل ، رواه ابن حبان في صحيحه .