فهرس الكتاب

الجماعة من سنن الهدى ، لا يتخلف عنها إلا منافق

الحديث التاسع والخمسون : قال النبي صلى اللّه عليه وسلم : الجماعة من سنن الهدى ، لا يتخلف عنها إلا منافق قلت : غريب بهذا اللفظ ،

وأخرج مسلم عن أبي الأحوص ، قال : قال عبد اللّه بن مسعود : لقد رأيتنا ، وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق ، قد علم نفاقه ، أو مريض ، إن كان المريض ليمشي بين رجلين حتى يأتي الصلاة ، وأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم علمنا سنن الهدى ، وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه ، انتهى .

وأخرج أيضاً عنه ، قال : من سره أن يلقى اللّه غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات ، حيث ينادى بهن ، فإن اللّه شرع لنبيكم سنن الهدى ، وإنهن من سنن الهدى ، ولو أنكم صليتم في بيوتكم ، كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد ، إلا كتب اللّه له بكل خطوة يخطوها حسنة ، ويرفعه بها درجة ، ويحط عنه بها سيئة ، ولقد رأيتنا ، وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادي بين الرجلين حتى يقام في الصف انتهى . أحاديث الباب :

في الصحيحين عن أبي هريرة ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : لقد هممت أن آمر بالمؤذن فيؤذن ، ثم آمر رجلاً ، فيصلي بالناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم الحطب ، إلى قوم يتخلفون عن الصلاة ، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ، انتهى . حديث آخر : أخرج مسلم عن ابن مسعود نحوه ، إلا أنه قال : يتخلفون عن الجمعة ، قال البيهقي : والذي يدل عليه سائر الروايات أنه عبر بالجمعة عن الجماعة ، قال النووي في الخلاصة : بل هما روايتان : رواية في الجمعة . ورواية في الجماعة ، وكلاهما صحيح ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه مسلم عن أبي هريرة ، قال : أتى النبي صلى اللّه عليه وسلم رجل أعمى ، فقال : يا رسول اللّه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فرخص له عليه السلام أن يصلي في بيته ، فلما ولى دعاه ، فقال له : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم ، قال : فأجبه ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه أبو داود وابن ماجه عن عاصم عن أبي رزين عن عمرو ابن أم مكتوم . قال : جئت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فقلت : يا رسول اللّه أنا ضرير شاسع الدار ، ولي قائد لا يلائمني ، فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ قال : أتسمع النداء ؟ قلت : نعم ، قال : ما أجد لك رخصة ، انتهى .

وأخرجه أبو داود . والنسائي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ابن أم مكتوم ، أنه قال : يا رسول اللّه ، إن المدينة كثيرة الهوام والسباع ، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم : تسمع حي على الصلاة . حي على الفلاح ؟ قال : نعم ، قال : فحي هلا . انتهى . ورواه الحاكم في المستدرك ، وصححه ، قال النسائي : وقد رواه بعضهم عن ابن أبي ليلى مرسلاً ، انتهى . قال البيهقي : معناه لا أجد لك رخصة تحصل لك فضيلة الجماعة من غير حضورها ، وليس معناه إيجاب الحضور على الأعمى ، فقد رخص لعتبان بن مالك ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه أبو داود في سننه عن أبي جناب الكلبي عن مغراء العبدي عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر - ، قالوا : وما العذر ؟ قال : خوف ، أو مرض لم يقبل منه الصلاة التي صلى ، انتهى . ورواه ابن حبان . والحاكم ، وأكثر الناس على تضعيف الكلبي ، ولكن قال ابن معين : هو صدوق ، إلا أنه يدلس ،

وأخرجه ابن ماجه عن شعبة عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : من سمع النداء ، فلم يأته ، فلا صلاة له ، إلا من عذر ، انتهى . ورواه الحاكم ، وقال : على شرطهما ، وبه أخذ داود في أن الجماعة شرط . والحنابلة في أنها فرض عين ، واللّه أعلم . حديث آخر :

أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، قال : صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة انتهى . وفي لفظ : تزيد على صلاته وحده سبعاً وعشرين درجة ،

401427

وأخرجا عن أبي هريرة مرفوعاً : صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده بخمسة وعشرين جزءا ، وفي لفظ : تفضل صلاة الجميع على صلاة الرجل وحده خمساً وعشرين درجة ، وأخرج البخاري عن أبي سعيد ، نحوه ، وقال : بخمس وعشرين درجة ، وزاد أبو داود فيه : فإن صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة ، وإسنادها جيد ، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ، انتهى . وفي لفظ آخر

أخرجه البخاري ومسلم أيضاً عن أبي هريرة ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته ، وفي سوقه ، خمساً وعشرين ضعفاً ، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد ، لا تخرجه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه مادام في مصلاه ، ما لم يحدث فيه : اللّهم صل عليه . اللّهم ارحمه ، ولا يزال العبد في صلاة ما انتظر الصلاة ، انتهى . وفي رواية لهما : بخمسة وعشرين جزءاً ، وفي رواية لمسلم : درجة . حديث آخر :

أخرجه مسلم عن عثمان بن عفان عن النبي صلى اللّه عليه وسلم من صلى العشاء في جماعة ، فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة ، فكأنما صلى الليل كله ، انتهى . وهو عند

أبي داود . والترمذي : ومن صلى العشاء . والصبح في جماعة ، فكأنما قام الليل كله ، انتهى . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح . حديث آخر :