فهرس الكتاب

أخروهن من حيث أخرهن اللّه

أخرجه مسلم عن جابر رضي اللّه عنه ، قال : قام النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فقمت عن يساره . فأخذ بيدي ، فأدارني حتى أقامني عن يمينه ، ثم جاء جبار بن صخر ، فقام عن يسار رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فأخذ بأيدينا جميعاً ، فدفعنا حتى أقامنا خلفه ، مختصر من حديث طويل في آخر مسلم وهو عقيب حديث : أصحاب الأخدود . الحديث التاسع والستون : قال النبي صلى اللّه عليه وسلم : أخروهن من حيث أخرهن اللّه ، قلت : حديث غريب مرفوعاً ، وهو في مصنف عبد الرزاق موقوف على ابن مسعود ، فقال : أخبرنا سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي معمر عن ابن مسعود ، قال : كان الرجال . والنساء في بني إسرائيل يصلون جميعاً ، فكانت المرأة تلبس القالبين . فتقوم عليهما ، فتواعد خليلها ، فألقى عليهن الحيض ، فكان ابن مسعود ، يقول : أخروهن من حيث أخرهن اللّه ، قيل : فما القالبان ؟ قال : أرجل من خشب يتخذها النساء ، يتشرفن الرجال في المساجد ، انتهى . ومن طريق عبد الرزاق ،

رواه الطبراني في معجمه ، قال السروجي في الغاية : كان شيخنا الصدر سليمان يرويه : الخمر أم الخبائث ، والنساء حبائل الشيطان ، وأخروهن من حيث أخرهن اللّه ، ويعزوه إلى مسند رزين ، وقد ذكر هذا الجاهل أنه في دلائل النبوة - للبيهقي . وقد تتبعته فلم أجده فيه ، لا مرفوعا . ولا موقوفاً ، والذي فيه مرفوعاً : الخمر جماع الإِثم ، والنساء حبالة الشيطان ، والشباب شعبة من الجنون ، ليس فيه : أخروهن من حيث أخرهن اللّه أصلاً . أحاديث الباب :

أخرج الجماعة إلا البخاري عن أبي هريرة ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها ، انتهى . حديث آخر .

أخرجه أحمد في مسنده عن أبي مالك الأشعري أنه ، قال يوماً : يا معشر الأشعريين ! اجتمعوا ، واجمعوا نساءكم . وأبناءكم ، حتى أريكم صلاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فاجتمعوا ، وجمعوا أبناءهم ونساءهم ، ثم توضأ ، وأراهم كيف يتوضأ ، ثم تقدم ، فصف الرجال في أدنى الصف ، وصف الولدان خلفهم ، وصف النساء خلف الصبيان ، الحديث ،