فهرس الكتاب

نهى عن السدل في الصلاة ،

رواه عبد الرزاق ، أخبرنا الحسن بن عمارة عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : لا تعقص شعرك في الصلاة ، فإنه كفل الشيطان ، انتهى . الحديث السادس والتسعون : روى أنه عليه السلام نهى عن السدل في الصلاة ، قلت :

أخرجه أبو داود في سننه عن سليمان الأحول عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نهى عن السدل في الصلاة ، زاد أبو داود : وأن يغطى الرجل فاه ، انتهى . ورواه بالزيادة ابن حبان في صحيحه . والحاكم في المستدرك ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجا فيه : تغطية الرجل فاه ، انتهى . وأخرجه الترمذي بدون الزيادة ، عن عِسْل بن سفيان عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعاً ، وقال : لا نعرفه مرفوعاً من حديث عطاء عن أبي هريرة إلا من حديث عِسْل بن سفيان ، انتهى . قلت : قد تابعه سليمان الأحول ، كما تقدم لأبي داود ، وتابعه أيضاً عامر الأحول ، كما أخرجه الطبراني في معجمه الوسط عن أبي بحر البكراوي واسمه عبد الرحمن بن عثمان ثنا سعيد بن أبي عروبة عن عامر الأحول عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعاً ، فذكره ، ورجاله كلهم ثقات ، إلا البكراوي ، فإنه ضعفه أحمد . وابن معين . وغيرهما ، وكان يحيى بن سعيد حسن الرأي فيه ، وروى عنه ، قال ابن عدي : وهو ممن يكتب حديثه ، وسند أبي داود فيه الحسن بن ذكوان المعلم ، ضعفه ، ابن معين . وأبو حاتم ، وقال النسائي : ليس بالقوي ، لكن أخرج له البخاري في الصحيح ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال ابن عدي : أرجو أنه لا بأس به ، وسند الترمذي ، فيه عِسْل بن سفيان بكسر العين ، وسكون السين ، المهملتين هو : ابن سفيان التميمي ، اليربوعي ، البصري ، كنيته أبو قرة ، ضعفه البخاري . والنسائي . وغيرهما ، وعند

الطبراني في معجمه عن أبي مالك النخعي عن علي بن الأقمر عن أبي جحيفة ، قال : مر النبي صلى اللّه عليه وسلم برجل سدل ثوبه في الصلاة ، فضمه ، وفي رواية : فقطعه ، وفي رواية : فعطفه ، انتهى . قوله : روى أن ابن عمر ، ربما كان يستتر في بعض أسفاره بنافع ، قلت :

رواه ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا وكيع عن هشام بن الغاز عن نافع ، قال : كان ابن عمر ، إذا لم يجد سبيلاً إلى سارية من سواري المسجد ، قال لي : ولني ظهرك ، انتهى . وروى أيضاً : حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن عبيد اللّه عن نافع أن ابن عمر كان يقْعِد رجلاً ، ويصلي خلفه ، والناس يمرون بين يدي ذلك الرجل ، انتهى . وأما ما روي من النهي خلف النائم . والمتحدث .

فأخرجه أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس أن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : لا تصلوا خلف النائم . ولا المتحدث ، انتهى . وفي سند أبي داود رجل مجهول ، وفي سند ابن ماجه أبو المقدام ، هشام بن زياد البصري ، لا يحتج بحديثه ، وقال الخطابي : هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، وبسط القول فيه ، وقد صح أنه عليه السلام صلى ، وعائشة نائمة ، معترضة بينه وبين القبلة ، انتهى .